التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عناصر الوسائط المتعددة




يتضمن برنامج الوسائط المتعددة على مزيج من الوسائط لعرض المحتوي وأحداث الإستراتيجية هي عناصر الوسائط المتعددة وهي:
النصوص                                                                  Texts
الكلام                                                        Spoken Words
الصور الثابتة/ الفوتوغرافية                                   Still Pictures
الرسوم الخطية                                                       Graphics
الرسوم المتحركة                                                 Animations
الصور المتحركة/ الأفلام                   Motion Pictures/ Movies
لكن يشترط أن تتواجد جميع هذه العناصر في برنامج الوسائط المتعددة؟
بلا شك إن التعدد يتطلب وجود حد أدنى, لكن لا يشترط وجود هذه العناصر مجتمعة دائماً, وعموماً ينبغي أن لا يقل عدد الوسائط بأي حال عن ثلاثة. ويتضمن مصطلح الوسائط المتعددة عدداً من تكنولوجيا الحاسوب, ولكنه يدل بشكل أساسي على الفيديو والصوت والتخزين اللازم لهذه الملفات الضخمة
النصوص    Texts
لا يمكن تخيل برنامج تعليمي متعدد الوسائط دون نصوص مكتوبة ما لم يكن مصمماً لمتعلمين لا يقرؤون. وتستخدم النصوص على هيئة فقرات منظمة على الشاشات المختلفة لبرنامج لعرض العنوان والعناوين الفرعية, وللتعريف بالأهداف, وكتابة الإرشادات والتوجيهات للمتعلم, ولعرض الأمثلة والاختبارات وغير ذلك.
من برامج كتابة النصوص ( المفكرة, والدفتر, والوورد, والبوربوينت ومعظم البرامج التطبيقية الأخرى بها إمكانية إضافة النصوص. 
الكلام/ اللغة المنطوقة  Spoken Words
تتمثل في الأحاديث المسموعة المنطوقة بلغة ما تنبعث من السماعات (Speakers) الملحقة بجهاز الحاسوب. وقد تستخدم لمصاحبة النص أو الصور والإرشادات أو لعرض الأفكار والأمثلة والشرح وغير ذلك . يمكن تسجيل الأصوات مباشرة أثناء التصميم في برنامج بوربوينت بواسطة برنامج المسجل, كما يمكن استخدام برامج مختلفة للتسجيل الصوتي وتحريرها مثل ( Jet Audio, Real Player) ومن ثم يتم استيرادها إلى الوسائط المتعددة.
تختلف خصائص التسجيل الصوتي باختلاف أنواع ملفات الصوت مثل (wma, wav, avi, mp3) 
الصور الثابتة/ الفوتوغرافية  Still Pictures
هي لقطات ساكنة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لأية فترة زمنية, وقد تؤخذ أثناء الإنتاج من الكتب والمرجع والمجلات عن طريق الماسح الضوئي (Optical Scanner), كما يمكن استيرادها مباشرة من أي كاميرا رقمية متصلة بالحاسوب. يمكن معالجة الصور الثابتة فنياً قبل استخدامها ف بالوسائط المتعددة بواسطة بعض البرامج مثل أدوبي فوتوشوب.
تختلف خصائص الصور باختلاف أنواع ملفاتها ونظم ألوانها والمعالجات التي تجرى عليها, ومن أشهر ملفات الصور (gif, jpeg, png, tiff).

الرسوم الخطية Graphics
هي تعبيرات تكوينية بالخطوط والأشكال تظهر في صورة رسوم بيانية , خرائط, رسوم توضيحية, رسوم تخطيطية, رسوم كرتونية .. وقد تكون رسوم منتجة بالحاسوب أو تم إدخالها باستخدام وحدات ملحقة بالحاسوب. 
الرسوم المتحركة   Animations
عبارة عن رسومات خطية لها تأثيرات حركية يتم إنتاجها باستخدام سلسلة من الأطر المرسومة يمثل كل إطار منها مشهد من الحركة ويتم عرض الإطارات بتتابع وبالسرعة المناسبة.يتم إنتاج الرسوم المتحركة بالعديد من برامج الحاسوب مثل برنامج ماكروميديا فلاش. 
الصور المتحركة/ الأفلام  Motion Pictures/ Movies
يدل مصطلح الوسائط المتعددة بشكل أساسي على الفيديو والصوت والتخزين اللازم لهذه الملفات الضخمة.ومن الناحية التقنية ينظر إلى الوسائط المتعددة على أنها تركيب من الرسوم والبيانات والأصوات والأفلام في الحاسب, وقد تعني إضافة وتكوين بطاقة صوت وبطاقة فيديو محركات أقرص مضغوطة.
تظهر الصور المتحركة في صورة لقطات فيلمية متحركة تم تسجيلها بكاميرات فيديو رقمية أو استيرادها من وسائط تماثلية كشرائط الفيديو وعروض التلفزيون وتحولها إلى أفلام رقمية يتم عرضها ضمن الوسائط المتعددة.
يمكن معالجة وتحرير الأفلام الرقمية بعدد من برامج الحاسوب الاحترافية مثل ماكروميديا فلاش, كما يمكن صناعة بعض الأفلام البسيطة باستخدام البرنامج البسيط لصناعة الأفلام (Windows Movie Maker ).
من أنواع ملفات الفيديو(swf, dvd, mpeg).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النماذج والمجسمات التعليميه

المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.  أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها :  1 – نموذج الشكل الظاهري  

فوائد الكتب الالكترونية

1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة . 2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم . 3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب . 4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة. 5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة . 6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية . 7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD. 8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب. 9- قابلية الكتب

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا