التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النماذج والمجسمات التعليميه





المجسمات والنماذج التعليمية
أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري
يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة.

وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.

 أنواع المجسمات والنماذج التعليمية :

للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها : 

1 – نموذج الشكل الظاهري  Solid Model 


ويعد من أشهر أنواع النماذج لأنه يمثل الشيء تمثيلاً صادقاً ولا يختلف عنه إلا من حيث الحجم، فهو يضاهى الشيء الأصلي في التفاصيل واللون وغير ذلك من الصفات، ويستخدم لتوضيح الملامح الخارجية أو الشكل الظاهري للأشياء دون الخوض في التفاصيل، ومن أمثلتها نماذج النباتات أو الحشرات أو تضاريس دولة. 

2- نماذج القطاعات   Section Models  


وهى النماذج المقطوعة لتبين التركيب الداخلي للشيء مكان القطع وهي نوعان:

 قطاع طولي  Longitudinal Section  وتستعمل عادة لإظهار التركيب الداخلي في مكان القطاع الطولي كالقطاع الطولي في ثمرة أو خلية عصبية أو ساق نبات .
- قطاع عرضي  Cross –Section Model 

 وتستعمل عادة لإظهار التركيب الداخلي في مكان القطاع العرضي  كالقطاع العرضي في الكلية أو خلية العين أو ساق نبات .
وتقترن تسمية النموذج بنوع القطاع، ومن أمثلتها نموذج لقطاع عرضي في كابل كهربائي لإظهار أنواع الأسلاك الموجودة بالداخل، ونوعية العزل في كل منها، وعدد الشعيرات في كل سلك وقطر كل شعيرة فيه، أو مقطع طولي في الزهرة أو مقطع عرضي لها.

3 – نماذج الأشياء الحقيقية المعدلة  Modified Real Things   

وهى نماذج يتم تعديلها بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمى لجسم الإنسان حيث لم يتم التكبير أو التصغير ولكن التبسيط غير المخل . 

4 – النموذج الشفافTransparent Model    

وهو نموذج  يصنع غلافه الخارجي من أجسام شفافة كالزجاج أو البلاستيك الشفاف لكي يتيح للمشاهد رؤية الأجزاء الداخلية وحركتها في بعض الأحيان كنموذج جسم الإنسان أو نماذج لأنواع المضخات والمكابس .

5- النموذج المفتوح    Cut –A- way Model  

ويستعمل لإظهار بعض المحتويات الداخلية للشيء، كنموذج يوضح الجهاز الهضمي أو التنفسي في جسم الإنسان، وهذا النوع من النماذج يتيح للرائي أن يلقى نظرة على الأجزاء الداخلية، وعادة يكون حجم النموذج مماثلا للشيء الأصلي أو أكبر منه وقد تكون الأجزاء الداخلية متحركة أو ثابتة، كنموذج لجسم الإنسان أو البطارية أو الثلاجة الكهربائية أو الأجزاء الداخلية في السيارة والتي قد تكون متحركة أو ثابتة. 

6- النموذج المفكك Model with Removable Part  

وهي نماذج يمكن فكها وتركيبها، وهي توضح الأجزاء المختلفة التي يتركب منها الشيء كما تبين العلاقات بين هذه الأجزاء، ومن خلالها يمكن دراسة كل جزء على حدة، ومن أمثلتها نموذج أحشاء الجسم والعين والأذن والحنجرة، وهذا النوع من النماذج مألوف جدا لمدرسي العلوم

7- النموذج المتحرك Working Model 

وهي نماذج تظهر الحركة للأجزاء المختلفة، وتوضح كيفية عمل الأشياء التي تمثلها وقد تستخدم الألوان لتوضيح الأجزاء والعناصر المختلفة في النموذج، كما تساعد الألوان على سهولة تتبع سير عملية معينة، ومن أمثلتها نموذج الموتور أو التروس أو المروحة. أو نموذج شغال لحركة الرياح وتأثيرها على السحب لإسقاط الأمطار واتجاهات المنخفضات والمرتفعات الجوية، ونموذج شغال لتوضيح وظيفة البوابات المنطقية في أجهزة الكمبيوتر ودورها في معالجة البيانات المختلفة، وهنا يوضح النموذج المفاهيم النظرية في صورة حركة ضوئية لإكساب الطلاب المعلومات المرتبطة بها.

8- نموذج التدريب Mock Up Model  

وهى نماذج بالحجم الطبيعي للأشياء تظهر وظائفه، وتكبر جزء لتسهيل دراسته مثل نموذج الساعة الذي يمثل حركة التروس والأجزاء الداخلية وحركة مؤشر الساعات والدقائق والثواني، ومن خصائص هذا النوع أنه يتحرك وله وظيفة Function يعمل على عرضها وتبسيطها وتوضيحها.

9- المناظر المجسمة  Dioramas  

وهي تمثيل ثلاثي الأبعاد يتركب من أنواع مختلفة من الرموز ( الأشياء) أو المواد الحقيقية مثل الصور، وغالباً ما تستخدم الإضاءة المنعكسة في إنتاج منظر طبيعي فعال، وقد يكون أحيانا بالحجم الطبيعي أو مصغرا أو مكبرا مع وجود خلفية طبيعية أو البيئة الطبيعية التي تعيش فيها هذه المعروضات، كتمثيل قصة أو حدثاً تاريخياً مثل معركة القادسية أو حطين 
النماذج المبسطة Simplified Models ؛ وتستعمل عندما لا يتطلب الموقف تفصيلات  دقيقة عن الشيء أو أي جزء منه، فيما عدا الشكل الرمزي له، وتعتبر نماذج الأجسام الهندسية البسيطة سواء ذات الأسطح المستوية مثل المكعب ومتوازي المستطيلات والمنشور أو ذات الأسطح الدورانية مثل الاسطوانة والمخروط.

11- النماذج المنطقية Logical Models   

وهى التي لا تمثل شيئا واقعياً تصويرياً، وإنما ترمز إلي علاقاته الفكرية أو الرياضية أو العلمية مثل تركيب الذرة، وعلاقة ضلعي المثلث القائم الزاوية.



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فوائد الكتب الالكترونية

1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة . 2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم . 3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب . 4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة. 5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة . 6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية . 7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD. 8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب. 9- قابلية الكتب

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا