التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فوائد الكتب الالكترونية



1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة .
2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم .
3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب .
4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة.
5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة .
6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية .
7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD.
8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب.
9- قابلية الكتب الإلكترونية للطباعة، وبذلك تعطى القارىء أكثر أو كل فوائد الكتب المطبوعة.
10- تتعدى الكتب الإلكترونية الوقت، حيث يمكن نقل كتاب إلكترونى فى دقائق أو ثوانى معدودة .
11- تتعدى الكتب الإلكترونية المكان، حيث يمكن قراءة الكتب الإلكترونية بشكل آنى بألآف الأفراد فى نفس الوقت .
12- الكتب الإلكترونية أرخص فى الإنتاج .
13- الكتب الإلكترونية أرخص فى الشراء .
14- الكتب الإلكترونية مجانية، حيث تسمح عديد من المكتبات العامة على الإنترنت للقراء بقراءة وتحميل الكتب.
15- الكتب الإلكترونية يمكن التنزيل عليها دون إيذاء النسخة الاصلية .
16- الكتب الإلكترونية تجعل القراءة ممكنة للافراد المصابين بحالات من العجز- حيث يمكن التحكم فى حجم النص، زيادة الإضاءة للشاشة، والقراءة فى الظلام حيث أن الشاشة تضىء للقراء بعكس الكتب المطبوعة- .
17- الكتب الإلكترونية تكون مدعمة بروابط فائقة Hyper-Links تسهل الحصول على معلومات إضافية .
18- الكتب الإلكترونية تسمح بالقراءة الجماهيرية، من خلال برامج وأجهزة العرض الجماعية Data Show .
19- الكتب الإلكترونية تعطى الحرية فى تعديل الأسلوب، حيث تسمح عديد من الكتب الإلكترونية لقراءها بتغير نوع الخط، وحجمه، وحجم الصفحة، والهوامش، الألوان ....إلخ .
20- الكتب الإلكترونية تسمح بخيارت لإضافة وسائل متعددة أنماط الأثارة كالصوت والمؤثرات الصوتية، والصور الثابتة والمتحركة، والرسومات الثابتة والمتحركة.
21- الكتب الإلكترونية تمتاز بقدرتها التخزينية، مما يشجع العديد من الناشرين، وخاصة أن المحافظة والتخزين للكتب المطبوعة تتطلب أغلفة ورقية سميكة تتحمل التداول .
22- الكتب الإلكترونية تعطى فرصة الاشتراك، وتسمح بالتوزيع إلى الأصدقاء بسرعة فائقة .
23- الكتب الإلكترونية تشجع الأفراد على الكتابة والنشر، وبهذا تتغلب على ظاهرة تحجيم النشر لعديد من المؤلفين .
24- الكتب الإلكترونية تمتاز بالبساطة وسرعة النشر والتعليقات، وتسمح للمؤلفين بالتجريب فى عديد من المواضيع والأساليب .
25- الكتب الإلكترونية الموجودة على الإنترنت تشجع التعليقات، والتصميمات، مما يزيد الدقة والموضوعية، وازالة الاخطاء وخاصة فى حالة التعامل مع القضايا العلمية والتقنية .
26- الكتب الإلكترونية تساعد فى تجنب الأضرار الصحية الناتجة عن استخدام الاحبار والأوراق والرصاصات بالنسبة للمطبوعات، والتحميض والكيماويات بالنسبة للمصغرات الفلمية .
27- النشر الذاتى حيث يمكن للناشر أن ينشر مقالته أو قصته، مما يعطى حرية الكتابة .
28- تساعد الكتب الإلكترونية الناشرين على بيع الكتب الورقية، حيث أو ضح كورى Cory بأن أعطاء نسخ من الكتب بشكل إلكترونى مجانى شجع على على بيع طبعات متعددة من قصصه وروياته .
29- الكتب الإلكترونية متطورة مع تطور التقنيات، بما تتضمنه من ميزات جديدة، كاستخدام عين ليزر لقب الصفحات .
30- الكتب الإلكترونية جيدة لنشر الكتب الورقية، حيث أن الكتب الإلكترونية قد تحفز صناعة النشر للكتب الراكدة نحو التجديد والتنوع وحرية التعبير.




تعليقات

  1. تقييم المدونة وفق المجالات التالية :
    أولا :مجال :المحتوى :
    1) يتضمن المحتوى معلومات حول أهداف واضحة ومحددة بنسبة كبيرة وتتوزع على مكونات المدونة وصفحاتها .
    2) يقدم المحتوى معلومات دقيقة ومفيدة وعلمية .
    3) تصميم المحتوى يتيح التفاعل مع الطالب من خلال التواصل وإبداء الرأي .
    4) يتضمن المحتوى معلومات كافية حول المواضيع التي تتعلق بنكنولوجيا التعليم .
    5) يلبي المحتوى وروابطه حاجات الطلبة التعليمية واهتماماتهم بنسبة قليلة كون أن الفئة المستهدفة هي المعلمين والمهتمين من الشرائح المثقفة .
    6) يركز محتوى الموقع على المعلومات الضرورية والمهمة فقط.
    7) المعلومات غنية وحديثة وتشجع المستخدمين لزيارة الموقع بانتظام .
    8) تناسب لغة المحتوى مستوى الطلبة المهتمين جدا .
    9) يقدم المحتوى بطريقة تتفق مع الأساليب الحديثة في التدريس كون ان المشتركين بالمدونة متخصصين بذلك .
    10) لا يلائم المحتوى خصائص الطلبة العمرية.
    11) لا يتحيز المحتوى لجنس أو لعرق أو لثقافة.
    12) يتم عرض المحتوى بطريقة منطقية وواضحة.
    13) يخلو المحتوى من الأخطاء اللغوية والإملائية والطباعية.
    14) يفتقر الموقع إلى عدداً كافياً من الصور.
    15) يحتوى الموقع مؤثرات صوتية غير كافية.
    16) لا تساعد الصور المستخدمة في الموقع على تعلم الأطفال كون أن الشريحة المخاطبة من الفئات العمرية الكبيرة .

    ثانياً: مجال سهولة الوصول والاستخدام
    A. يمكن تحميل برمجيات الوسائط المتعددة وروابطها المستخدمة في الموقع بسهولة إن وجدت .
    B. لا تحتوي كل صفحة من صفحات الموقع على مقدمة إيضاحية تمهيدية.
    C. يمكن الوصول إلى الموقع من خلال محركات البحث على الشبكة.
    D. سهولة الوصول إلى الموقع وعدم اكتظاظه.
    E. لا يحتوي العنوان الإلكتروني للموقع على عناصر قد تؤدي إلى أخطاء في طباعته.
    F. يتم تحميل النصوص بسرعة.
    G. يتم تحميل الرسومات بسرعة.
    H. لا يحتوي العنوان الإلكتروني للموقع على عناصر قد تؤدي إلى أخطاء في طباعته.
    I. يتم تحميل النصوص بسرعة.
    J. يتم تحميل الرسومات بسرعة.
    K. يتطلب استخدام الموقع الحد الأدنى من مهارات استخدام الحاسوب.
    L. يمكن للطالب استخدام الموقع دون طلب المساعدة من الآخرين.
    M. يمكن للطالب استخدام الموقع دون الحاجة إلى دليل استخدام.

    ثالثاً: مجال المصداقية
    1. يحتوي الموقع معلومات موثقة (المؤلف والمصدر).
    2. يوفر الموقع إمكانية التواصل مع الشخص أو الجهة التي أنتجته.
    3. ظهور معلومات توضح تاريخ آخر تحديث أجري على الموقع.
    4. يتم تحديث صفحات الموقع باستمرار.
    5. وضوح تاريخ إنشاء صفحات الموقع.
    6. يشتمل الموقع على الألوان الجذابة والصور المتحركة التي تجذب الطالب.
    7. تلاءم الخطوط المستخدمة المعايير الفنية (اللون، الحجم، الخط).
    8. تساعد الأصوات والصور المستخدمة على تحقيق الأهداف المنشودة.
    9. تثري الوسائط المتعددة (الأصوات، الصور، الحركة،الألوان) المحتوى.
    10. الشاشات متناسقة ومتناغمة.
    11. يتميز تصميم صفحات الموقع بالثبات ولا يتفاوت بين صفحة وأخرى.
    12. الصفحة الرئيسية للموقع بسيطة وواضحة.
    13. الأيقونات واضحة ومفهومه.
    14. تصف العناوين الرئيسة المحتوى وصفاً متناسقا ودقيقاً .
    15. تتلاءم المعلومات المتوافرة في الروابط مع العناوين الرئيسة والشروحات .

    رابعاً: مجال التصميم
    1) يشتمل الموقع على الألوان الجذابة والصور المتحركة التي تجذب المتصفح .
    2) تلائم الخطوط المستخدمة المعايير الفنية (اللون، الحجم، الخط).
    3) تساعد الأصوات والصور المستخدمة على تحقيق الأهداف المنشودة.
    4) تثري الوسائط المتعددة (الأصوات، الصور، الحركة،الألوان) المحتوى.
    5) الشاشات متناسقة ومتناغمة.
    6) يتميز تصميم صفحات الموقع بالثبات ولا يتفاوت بين صفحة وأخرى.
    7) الصفحة الرئيسية للموقع بسيطة وواضحة.
    8) الأيقونات واضحة ومفهومه.
    9) تصف العناوين الرئيسة المحتوى وصفاً متناسقا ودقيقاً
    10) تتلاءم المعلومات المتوافرة في الروابط مع العناوين الرئيسة والشروحات.
    11) تتناغم المصطلحات والتصاميم مع العناوين المستخدمة للموقع الإلكتروني.

    خامساً: مجال سهولة التنقل
    1. سهولة التنقل من صفحة إلى أخرى داخل الموقع.
    2. عناوين الروابط واضحة.
    3. الروابط مع المواقع الأخرى مفعلة بشكل جيد .
    4. توفر الروابط إمكانية التنقل بين الصفحات السابقة واللاحقة.
    5. عدد الروابط المتوافرة على الموقع كاف.
    6. تتوفر بيانات تحذيرية عند فتح وثائق وصور كبيرة الحجم.
    7. روابط التغذية الراجعة تعمل بفاعلية.
    8. خيارات التصفح واضحة.
    9. يكون الاتصال آمنا إذا تضمن معلومات شخصية خاصة.
    10. توفر الروابط إمكانية العودة إلى الصفحة الرئيسية من جميع صفحات الموقع.
    11. تراعي أدوات التصفح المعايير المتعارف عليها وهي متوافرة على كل صفحات الموقع.

    ردحذف
  2. المدونة تتحدث عن الكتاب الالكترونى و ليس القراءة الالكترونية

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النماذج والمجسمات التعليميه

المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.  أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها :  1 – نموذج الشكل الظاهري  

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا