التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خصائص برامج الوسائط المتعددة






تشترك برامج الوسائط المتعددة في مجموعة من الخصائص المميزة لها منها:
التفاعلية Interactivity      
الفردية       Individuality
التنوع            Diversity  
التكامل      Integration  


 التفاعلية Interactivity      
التفاعلية تصف نمط الاتصال في موقف بيئة الاتصال أو الموقف التعليمي وتوفر بيئة اتصال ثنائية على الأقل بحيث يستطيع المستخدم 0المتعلم) أن يتحكم في البرنامج وأن القرارات تكون في يد المستخدم وليس في يد البرنامج.
إن معظم التقنيات التعليمية السمعية البصرية كالتلفزيون والفيديو تعد وسائط غير متفاعلة, لأن العرض فيها يتم بصورة تتابع خطي في اتجاه واحد من الوسيط إلى المتعلم أو المشاهد, في حين أن الفيديو التفاعلي مثلاً (Interactive Video)/ ألعاب الفيديو من الوسائط التفاعلية  ذلك لأن التحكم في يد المستخدم. يمكن استخدام الحاسوب كوسيط لعرض البرامج الخطية أو لعرض البرامج التفاعلية. ويتم تحقيق التفاعلية في برامج الحاسوب من خلال تصميم ما يعرف بواجهات التفاعل (User Interfaces), وهي ارتباطات تشعبية عبارة عن نصوص أو صور أو رسومات على شاشة برنامج الحاسوب يتم عند النقر أو المرور عليها بالمؤشرة تنفيذ إجراء ما, قد يكون تنقل داخل شاشات البرنامج أو ارتباطات بمصادر خارج البرنامج أو تشغيل ملفات صوت أو فيديو أو أي كائنات أخرى. وتعد التفاعلية من أهم خصائص برنامج الوسائط المتعددة.
الفردية   Individuality 
  تسمح تكنولوجيا الوسائط المتعددة بتفريد الموافق التعليمية لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين في سرعة التعلم وفي الخصائص الأخرى مثل القدرات والاستعدادات والخبرات السابقة والاتجاهات. لمراعاة الفروق الفردية في برامج الوسائط المتعددة تصمم هذه البرمجيات بحيث تعتمد على الخطو الذاتي (Self Pacing) وبالتالي تسمح باختلاف الوقت لكل متعلم ليتقدم وفقا لسرعته الذاتية. كما يتم مراعاة الفروق الفردية الأخرى بتوفير عدد من البدائل والخيارات التي تسمح للمتعلم باختيار ما يناسب خصائصه. 
التنوع    Diversity
توفر تكنولوجيا الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه من خلال مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية, كما يتمثل التنوع في تعدد أشكال ترميز الرسالة أو تعدد الوسائط المستخدمة من نصوص/ صور/ رسومات/ أصوات/ وأفلام.  
التكاملIntegration  
إن عرض مجموعة الوسائط يتكامل من خلال الحاسوب لخدمة الأهداف المحددة. أي أن استخدام النصوص والصور والأصوات... على هيئة خليط متجانس ومتكامل يرتبط بطريقة نظامية بتحقيق  مجموعة من الأهداف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النماذج والمجسمات التعليميه

المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.  أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها :  1 – نموذج الشكل الظاهري  

فوائد الكتب الالكترونية

1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة . 2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم . 3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب . 4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة. 5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة . 6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية . 7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD. 8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب. 9- قابلية الكتب

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا