Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

السبت، 4 يونيو، 2011

الوسائط المتعددة Multimedia


الوسائط المتعددة Multimedia

1-    مفهوم الوسائط المتعددة

2-    خصائص الوسائط المتعددة

3-    عناصر الوسائط المتعددة

4-    المكونات المادية للوسائط المتعددة

5-    برامج تأليف الوسائط المتعددة

1-    مفهوم الوسائط المتعددة

الوسائط: (Media) جمع وسيط (Medium),

 هي إحدى عناصر عملية الاتصال (Communication) التي تتضمن:

المرسل – والمستقبل – والرسالة -  والوسيط – والتغذية الراجعة ... الخ

فالرسالة (Message): هي "الخبرة التي يرغب المرسل في إيصالها إلى المستقبل" هذه الخبرة قد تكون معلومات أو أساليب تفكير أو مهارات أو اتجاهات أو ميول أو قيم. فالخبرة أو الرسالة بهذا المعنى مفهوم مجرد لا توجد خارج المرسل أو المستقبل. وحتى يتمكن المرسل من إيصال رسالته إلى المستقبل عليه أن يقوم بترميز الرسالة ثم بثها عبر وسيط مناسب.  لذا يمكن تعريف الرسالة إجرائياً بأنها " المثيرات التي تحمل مضمون الخبرة في عملية الاتصال".

أما الوسائط (Media): فهي " الأشياء المادية التي تحمل مثيرات الرسالة في عملية الاتصال" 

في عملية الاتصال لا توجد الرسالة بدون وسيط, ويتم وصف الوسائط اعتمادا على طبيعة مثيرات الرسالة – نصوص, صور, رسومات ...الخ -  أكثر من الاعتماد على الخصائص الفيزيائية للوسيط نفسه.

تعريف الوسائط المتعددة

توجد تعريفات متعددة لمفهوم الوسائط المتعددة يمكن الاكتفاء بتعريفين متفقين لحد ما:

1-    تعريف جايسكي  Gayeski 1992

برامج الوسائط المتعددة هي " فئة من نظم الاتصال المتفاعلة والتي يمكن اشتقاقها وتقديمها بواسطة الحاسوب لتخزين ونقل واسترجاع المعلومات الموجودة في إطار شبكة, من خلال اللغة المكتوبة, والمسموعة, والموسيقى, والرسومات الخطية, والصور الثابتة, والصور المتحركة".

2-    تعريف جالبريث Galbreath 1994

برامج الوسائط المتعددة هي " برامج تمزج بين الكتابات والصور الثابتة والمتحركة والتسجيلات الصوتية والرسومات الخطية لعرض الرسالة, وهي التي يستطيع المتعلم أن يتفاعل معها مستعينا بالحاسوب"

2-    خصائص برامج الوسائط المتعددة

تشترك برامج الوسائط المتعددة في مجموعة من الخصائص المميزة لها منها:

          أ‌-          التفاعلية Interactivity     

       ب‌-       الفردية       Individuality

       ت‌-       التنوع            Diversity 

       ث‌-       التكامل      Integration 





أ‌-        التفاعلية Interactivity     

التفاعلية تصف نمط الاتصال في موقف بيئة الاتصال أو الموقف التعليمي وتوفر بيئة اتصال ثنائية على الأقل بحيث يستطيع المستخدم 0المتعلم) أن يتحكم في البرنامج وأن القرارات تكون في يد المستخدم وليس في يد البرنامج.

إن معظم التقنيات التعليمية السمعية البصرية كالتلفزيون والفيديو تعد وسائط غير متفاعلة, لأن العرض فيها يتم بصورة تتابع خطي في اتجاه واحد من الوسيط إلى المتعلم أو المشاهد, في حين أن الفيديو التفاعلي مثلاً (Interactive Video)/ ألعاب الفيديو من الوسائط التفاعلية  ذلك لأن التحكم في يد المستخدم. يمكن استخدام الحاسوب كوسيط لعرض البرامج الخطية أو لعرض البرامج التفاعلية. ويتم تحقيق التفاعلية في برامج الحاسوب من خلال تصميم ما يعرف بواجهات التفاعل (User Interfaces), وهي ارتباطات تشعبية عبارة عن نصوص أو صور أو رسومات على شاشة برنامج الحاسوب يتم عند النقر أو المرور عليها بالمؤشرة تنفيذ إجراء ما, قد يكون تنقل داخل شاشات البرنامج أو ارتباطات بمصادر خارج البرنامج أو تشغيل ملفات صوت أو فيديو أو أي كائنات أخرى. وتعد التفاعلية من أهم خصائص برنامج الوسائط المتعددة.

ب‌-  الفردية   Individuality

  تسمح تكنولوجيا الوسائط المتعددة بتفريد الموافق التعليمية لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين في سرعة التعلم وفي الخصائص الأخرى مثل القدرات والاستعدادات والخبرات السابقة والاتجاهات. لمراعاة الفروق الفردية في برامج الوسائط المتعددة تصمم هذه البرمجيات بحيث تعتمد على الخطو الذاتي (Self Pacing) وبالتالي تسمح باختلاف الوقت لكل متعلم ليتقدم وفقا لسرعته الذاتية. كما يتم مراعاة الفروق الفردية الأخرى بتوفير عدد من البدائل والخيارات التي تسمح للمتعلم باختيار ما يناسب خصائصه.

ت‌-  التنوع    Diversity

توفر تكنولوجيا الوسائط المتعددة بيئة تعلم متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه من خلال مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية, كما يتمثل التنوع في تعدد أشكال ترميز الرسالة أو تعدد الوسائط المستخدمة من نصوص/ صور/ رسومات/ أصوات/ وأفلام. 

ث‌-  التكاملIntegration 

إن عرض مجموعة الوسائط يتكامل من خلال الحاسوب لخدمة الأهداف المحددة. أي أن استخدام النصوص والصور والأصوات... على هيئة خليط متجانس ومتكامل يرتبط بطريقة نظامية بتحقيق  مجموعة من الأهداف.

3-    عناصر الوسائط المتعددة

يتضمن برنامج الوسائط المتعددة على مزيج من الوسائط لعرض المحتوي وأحداث الإستراتيجية هي عناصر الوسائط المتعددة وهي:

                                  أ‌-          النصوص                                                                  Texts

                               ب‌-       الكلام                                                        Spoken Words

                               ت‌-       الصور الثابتة/ الفوتوغرافية                                   Still Pictures

                               ث‌-       الرسوم الخطية                                                       Graphics

                                ج‌-        الرسوم المتحركة                                                 Animations

                                ح‌-        الصور المتحركة/ الأفلام                   Motion Pictures/ Movies

لكن يشترط أن تتواجد جميع هذه العناصر في برنامج الوسائط المتعددة؟

بلا شك إن التعدد يتطلب وجود حد أدنى, لكن لا يشترط وجود هذه العناصر مجتمعة دائماً, وعموماً ينبغي أن لا يقل عدد الوسائط بأي حال عن ثلاثة. ويتضمن مصطلح الوسائط المتعددة عدداً من تكنولوجيا الحاسوب, ولكنه يدل بشكل أساسي على الفيديو والصوت والتخزين اللازم لهذه الملفات الضخمة

أ‌-       النصوص    Texts

لا يمكن تخيل برنامج تعليمي متعدد الوسائط دون نصوص مكتوبة ما لم يكن مصمماً لمتعلمين لا يقرؤون. وتستخدم النصوص على هيئة فقرات منظمة على الشاشات المختلفة لبرنامج لعرض العنوان والعناوين الفرعية, وللتعريف بالأهداف, وكتابة الإرشادات والتوجيهات للمتعلم, ولعرض الأمثلة والاختبارات وغير ذلك.

من برامج كتابة النصوص ( المفكرة, والدفتر, والوورد, والبوربوينت ومعظم البرامج التطبيقية الأخرى بها إمكانية إضافة النصوص.

ب‌-  الكلام/ اللغة المنطوقة  Spoken Words

تتمثل في الأحاديث المسموعة المنطوقة بلغة ما تنبعث من السماعات (Speakers) الملحقة بجهاز الحاسوب. وقد تستخدم لمصاحبة النص أو الصور والإرشادات أو لعرض الأفكار والأمثلة والشرح وغير ذلك . يمكن تسجيل الأصوات مباشرة أثناء التصميم في برنامج بوربوينت بواسطة برنامج المسجل, كما يمكن استخدام برامج مختلفة للتسجيل الصوتي وتحريرها مثل ( Jet Audio, Real Player) ومن ثم يتم استيرادها إلى الوسائط المتعددة.

تختلف خصائص التسجيل الصوتي باختلاف أنواع ملفات الصوت مثل (wma, wav, avi, mp3)

ت‌-  الصور الثابتة/ الفوتوغرافية  Still Pictures

هي لقطات ساكنة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لأية فترة زمنية, وقد تؤخذ أثناء الإنتاج من الكتب والمرجع والمجلات عن طريق الماسح الضوئي (Optical Scanner), كما يمكن استيرادها مباشرة من أي كاميرا رقمية متصلة بالحاسوب. يمكن معالجة الصور الثابتة فنياً قبل استخدامها ف بالوسائط المتعددة بواسطة بعض البرامج مثل أدوبي فوتوشوب.

تختلف خصائص الصور باختلاف أنواع ملفاتها ونظم ألوانها والمعالجات التي تجرى عليها, ومن أشهر ملفات الصور (gif, jpeg, png, tiff).



ث‌-  الرسوم الخطية Graphics

هي تعبيرات تكوينية بالخطوط والأشكال تظهر في صورة رسوم بيانية , خرائط, رسوم توضيحية, رسوم تخطيطية, رسوم كرتونية .. وقد تكون رسوم منتجة بالحاسوب أو تم إدخالها باستخدام وحدات ملحقة بالحاسوب.

ج‌-    الرسوم المتحركة   Animations

عبارة عن رسومات خطية لها تأثيرات حركية يتم إنتاجها باستخدام سلسلة من الأطر المرسومة يمثل كل إطار منها مشهد من الحركة ويتم عرض الإطارات بتتابع وبالسرعة المناسبة.يتم إنتاج الرسوم المتحركة بالعديد من برامج الحاسوب مثل برنامج ماكروميديا فلاش.

ح‌-    الصور المتحركة/ الأفلام  Motion Pictures/ Movies

يدل مصطلح الوسائط المتعددة بشكل أساسي على الفيديو والصوت والتخزين اللازم لهذه الملفات الضخمة.ومن الناحية التقنية ينظر إلى الوسائط المتعددة على أنها تركيب من الرسوم والبيانات والأصوات والأفلام في الحاسب, وقد تعني إضافة وتكوين بطاقة صوت وبطاقة فيديو محركات أقرص مضغوطة.

تظهر الصور المتحركة في صورة لقطات فيلمية متحركة تم تسجيلها بكاميرات فيديو رقمية أو استيرادها من وسائط تماثلية كشرائط الفيديو وعروض التلفزيون وتحولها إلى أفلام رقمية يتم عرضها ضمن الوسائط المتعددة.

يمكن معالجة وتحرير الأفلام الرقمية بعدد من برامج الحاسوب الاحترافية مثل ماكروميديا فلاش, كما يمكن صناعة بعض الأفلام البسيطة باستخدام البرنامج البسيط لصناعة الأفلام (Windows Movie Maker ).

من أنواع ملفات الفيديو(swf, dvd, mpeg).





4-    المكونات المادية للوسائط المتعددة

المعدات والأجهزة التي كانت نتاج لعدد من الصناعات وفرت للوسائط المتعددة أدوات في مجال النظم السمعية والبصرية والاتصالات

أ‌-       في مجال النظم السمعية يستخدم البوق ومكبر الصوت ومجسمات الصوت والمحولات التناظرية الرقمية وأجهزة وبرامج التعرف الصوتي وأخذ العينات الصوتية والنظم الرقمية للصوتيات.

ب‌-   وفي مجال النظم البصرية المرئية استفادت من الكاميرات الرقمية والفيديو وشاشات العرض والتلفزيون وبطاقات مواءمة العرض المرئي وأجهزة قراءة العرض وأقلام الكتابة الإلكترونية وشاشات اللمس وآلات نسخ المستندات وماسح الوثائق وعروض الرسوم المتحركة.

ت‌-  وفي مجال الاتصالات استخدمت اتصالات الهاتف واتصالات الأقمار الصناعية, والألياف الضوئية, والفاكس, والبريد الالكتروني والاتصال الخلوي.

 وغير ذلك لكن أضافت أبعادا جديدة للتعامل مع هذه الأدوات برامج وإمكانات الحاسب والتفاعلية.



5-    برامج تأليف الوسائط المتعددة



ملحقات الوسائط المتعددة في ويندوز

يأتي مع نظام التشغيل ويندوز بعض الملحقات البرمجية الخاصة بالوسائط المتعددة منها تمثل الواجهة المباشرة للمكونات البرمجية المختلفة ضمن ملحقات الوسائط المتعددة في نظام التشغيل ويندوز منها.

أ‌-       برنامج مسجل الصوت (Sound Recorder)

يتيح سماع وتسجيل الأصوات الرقمية مباشرة في الحاسب  على شكل ملفات صوت wav

ب‌-  برنامج مشغل الوسائط ( Windows media Player)

وهو برنامج لتشغيل ملفات الوسائط المختلفة ويستطيع تشغيل تنسيقات الملفات الصوتية وتشغيل أقراص مضغوطة صوتية ومعظم ملفات الفيديو كما يتيح مكانية الاستماع إلى ومشاهدة الأفلام والمحطات الإذاعية والتلفزيونية على الانترنت

ت‌-  برنامج صانع الأفلام ( Windows Movie Maker)

برنامج بسيط لتحرير الوسائط وجمع وتنظيم ملفات الوسائط ويستخدم لتسجيل الصوت والفيديو واستيراد ملفات الوسائط وإجراء تعديلات عليها وترتيبها لإنشاء الأفلام.





برامج تأليف الوسائط المتعددة

يمكن تصنيف أنظمة الوسائط المتعددة إلى أ/أنظمة تشغيل وب/أنظمة تأليف وتتم عملية التصميم والإنتاج بعدد من المراحل والخطوات تم استعرضها ز ويتم إنتاج الوسائط من نصوص وصور وأصوات وأفلام بواسطة برامج ومعدات محددة ومن ثم يتم دمجها لإنتاج برمجية متكاملة لتحقيق أهداف محددة لمجموعة من المستهدفين ويتم الدمج باستخدام برامج تأليف الوسائط المتعددة ومنها:

برنامج أوثر وير Authorware                                   

برنامج ماكروميديا فلاش                   Macromedia flash

برنامج أدوبي بريمير                         Adobe Premeire

برنامج ماكروميديا دايركتور         Macromedia Director

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة