التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اهمية الوسائل التعليمية


تعد الوسائل التعليمية جزءاً لا ينفصل عن إستراتيجية التدريس, ولا يتم اختيار تلك الوسائل بصورة منفصلة عن اختيار إجراءات التدريس. فاختيار مصمم التدريس لإجراء تدريسي معين رهن بوجود الوسيلة أو الوسائل التي تجعل هذا الإجراء ممكن التنفيذ عملياً, فالعلاقة بينهما ديناميكية وتفاعلية.

هذا؛ ويتم توظيف الوسائل التعليمية في كافة إجراءات إستراتيجية  التدريس المقترحة فهي توظف عموماً في الآتي:

1-    توظيف الوسائل في إجراءات تهيئة الطلاب في بدء الدرس:

أ‌-       فعن طريقها يمكن إثارة الدافعية للتعلم في بدء الدرس, مثل إثارة اهتمام الطلاب بموضوع تدريسي عن طريق عرض فيلم عنه.

ب‌-  إخبار الطلاب بالأهداف التعليمية.

ت‌-  استخدامها في استدعاء ومراجعة متطلبات التعلم المسبقة لدي الطلاب.

2-    استخدامها في تقديم البنية العامة لمحتوي الدرس.    

3-    توظيف الوسائل في إجراءات تعليم المحتوي وتعلمه.

4-    توظيف الوسائل في إجراءات تلخيص موضوع التدريس.

تعمل الوسائل التعليمية علي تسهيل عمليتي التعليم والتعلم مما يساعد علي تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة. ولعل من أبرز إسهاماتها:

1-    تعمل علي استثارة انتباه الطلاب وزيادة اهتمامهم بموضوع التعلم.

2-    تعمل علي زيادة الاستعداد للتعلم (Readiness to Learning), إذ يمكن من خلالها تزويد الطلاب بخلفية معرفية أو مهارية أو وجدانية عن موضوع الدرس الجديد.

3-    يمكن أن توفر الخبرات الحسية التي تعطي معني ومدلولاً للعبارات اللفظية المجردة؛ بمعنى أنها تسهل إدراك المعاني من خلال تجسيد الأفكار المجردة بوسائل محسوسة مما يساعد علي تكوين صور ذهنية سليمة, بعيداً عن اللفظية (Visual Image in Verbalism).حيث تحدث اللفظية عندما يلجأ المعلم إلي الشرح اللفظي وحده لتدريس المفاهيم والأفكار أو العلاقات ذات الطابع المجرد , مما يؤدي إلي ترديد الطلاب لنفس المفاهيم أو العلاقات دون إدراك لمدلولها أو معناها., بمعني إن تعليمنا لها يقف عند مستوي "اللفظية" أي مستوى التذكر أو الحفظ ولا يتعداه إلي مستويات التعلم العليا كالفهم و التطبيق.

4-     يمكن أن تؤدي الوسائل التعليمية إلي زيادة مشاركة الطلاب بصورة نشطة وايجابية في التعليم.إذ يتم توجيههم من خلالها للقيام بأنشطة معينة للمشاركة بشكل فاعل في التعليم.

5-    من المتوقع أن تجعل الوسائل التعليمية التعلم أبقي أثراً وأقل احتمالاً للنسيان, مقارنة بالتعلم الذي يركز علي اللفظية وحدها.

6-     يحتمل أن توفر الوسائل التعليمية الخبرات الحسية التي تعطي معنىً ومدلولاً للعبارات اللفظية المجردة. بمعني أنها تسهل إدراك المعاني من خلال تجسيد الأفكار. مشاركة الطلاب بصورة نشطة وايجابية في التعليم. إذ يتم توجيههم من خلالها للقيام بأنشطة معينة للمشاركة بشكل فاعل في التعليم.

7-     تعمل الوسائل علي تسهيل وتيسير تعليم موضوعات معينة قد يصعب تدريسها بذات الكفاءة والفاعلية دون استخدام وسائل معينة. إذ  تتضمن موضوعات الدراسة خبرات يصعب توفيرها أو إدراكها بشكل مباشر, ومن ثمَّ فإن الوسائل التعليمية خاصة الأفلام والصور يمكنها توضيح هذه الخبرات, مثل:

                      أ‌-          الموضوعات التي تتناول أحداث ماضية.

                   ب‌-       الموضوعات التي تختص بأمور تحدث في أماكن بعيدة.

                   ت‌-       الموضوعات التي تتناول أحداث تتم بسرعة كبيرة.

                   ث‌-       الموضوعات التي تتناول ظواهر موسمية الحدوث.

                    ج‌-        الموضوعات التي تتناول أحداثاً صغيرة للغاية.

                    ح‌-        الموضوعات التي تتناول الظواهر الخطرة.

8-     تساعد الوسائل التعليمية علي تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والاستعدادات.

9-     يمكن عن طريق الوسائل التعليمية تنويع أساليب التعزيز (Reinforcement) التي تؤدي إلي تثبيت الاستجابات الصحيحة  وتأكيد التعلم.

10-    يمكن أن تسهم الوسائل التعليمية في تنمية المهارات المختلفة.

11-  يمكن أن تعمل الوسائل التعليمية علي إثراء العلم وتنويع مصادر المعرفة, فعادةً ما تشمل الوسائل التعليمية العديد من الخبرات التي تثري خبرات المتعلمين حول الموضوعات الدراسية.

12-    من الممكن أن تسهم الوسائل التعليمية في التدريس العلاجي الذي يعمل علي تصحيح أخطاء التعلم لدي الطلاب.

13-    يمكن أن تؤدي الاستعانة بالوسائل التعليمية إلي تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات والقيم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النماذج والمجسمات التعليميه

المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.  أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر م...

فوائد الكتب الالكترونية

1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة . 2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم . 3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب . 4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة. 5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة . 6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية . 7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD. 8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب. 9- قابلية الكتب ...

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا...