تعد الوسائل التعليمية جزءاً لا ينفصل عن إستراتيجية التدريس, ولا يتم اختيار تلك الوسائل بصورة منفصلة عن اختيار إجراءات التدريس. فاختيار مصمم التدريس لإجراء تدريسي معين رهن بوجود الوسيلة أو الوسائل التي تجعل هذا الإجراء ممكن التنفيذ عملياً, فالعلاقة بينهما ديناميكية وتفاعلية.
هذا؛ ويتم توظيف الوسائل التعليمية في كافة إجراءات إستراتيجية التدريس المقترحة فهي توظف عموماً في الآتي:
1- توظيف الوسائل في إجراءات تهيئة الطلاب في بدء الدرس:
أ- فعن طريقها يمكن إثارة الدافعية للتعلم في بدء الدرس, مثل إثارة اهتمام الطلاب بموضوع تدريسي عن طريق عرض فيلم عنه.
ب- إخبار الطلاب بالأهداف التعليمية.
ت- استخدامها في استدعاء ومراجعة متطلبات التعلم المسبقة لدي الطلاب.
2- استخدامها في تقديم البنية العامة لمحتوي الدرس.
3- توظيف الوسائل في إجراءات تعليم المحتوي وتعلمه.
4- توظيف الوسائل في إجراءات تلخيص موضوع التدريس.
تعمل الوسائل التعليمية علي تسهيل عمليتي التعليم والتعلم مما يساعد علي تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة. ولعل من أبرز إسهاماتها:
1- تعمل علي استثارة انتباه الطلاب وزيادة اهتمامهم بموضوع التعلم.
2- تعمل علي زيادة الاستعداد للتعلم (Readiness to Learning), إذ يمكن من خلالها تزويد الطلاب بخلفية معرفية أو مهارية أو وجدانية عن موضوع الدرس الجديد.
3- يمكن أن توفر الخبرات الحسية التي تعطي معني ومدلولاً للعبارات اللفظية المجردة؛ بمعنى أنها تسهل إدراك المعاني من خلال تجسيد الأفكار المجردة بوسائل محسوسة مما يساعد علي تكوين صور ذهنية سليمة, بعيداً عن اللفظية (Visual Image in Verbalism).حيث تحدث اللفظية عندما يلجأ المعلم إلي الشرح اللفظي وحده لتدريس المفاهيم والأفكار أو العلاقات ذات الطابع المجرد , مما يؤدي إلي ترديد الطلاب لنفس المفاهيم أو العلاقات دون إدراك لمدلولها أو معناها., بمعني إن تعليمنا لها يقف عند مستوي "اللفظية" أي مستوى التذكر أو الحفظ ولا يتعداه إلي مستويات التعلم العليا كالفهم و التطبيق.
4- يمكن أن تؤدي الوسائل التعليمية إلي زيادة مشاركة الطلاب بصورة نشطة وايجابية في التعليم.إذ يتم توجيههم من خلالها للقيام بأنشطة معينة للمشاركة بشكل فاعل في التعليم.
5- من المتوقع أن تجعل الوسائل التعليمية التعلم أبقي أثراً وأقل احتمالاً للنسيان, مقارنة بالتعلم الذي يركز علي اللفظية وحدها.
6- يحتمل أن توفر الوسائل التعليمية الخبرات الحسية التي تعطي معنىً ومدلولاً للعبارات اللفظية المجردة. بمعني أنها تسهل إدراك المعاني من خلال تجسيد الأفكار. مشاركة الطلاب بصورة نشطة وايجابية في التعليم. إذ يتم توجيههم من خلالها للقيام بأنشطة معينة للمشاركة بشكل فاعل في التعليم.
7- تعمل الوسائل علي تسهيل وتيسير تعليم موضوعات معينة قد يصعب تدريسها بذات الكفاءة والفاعلية دون استخدام وسائل معينة. إذ تتضمن موضوعات الدراسة خبرات يصعب توفيرها أو إدراكها بشكل مباشر, ومن ثمَّ فإن الوسائل التعليمية خاصة الأفلام والصور يمكنها توضيح هذه الخبرات, مثل:
أ- الموضوعات التي تتناول أحداث ماضية.
ب- الموضوعات التي تختص بأمور تحدث في أماكن بعيدة.
ت- الموضوعات التي تتناول أحداث تتم بسرعة كبيرة.
ث- الموضوعات التي تتناول ظواهر موسمية الحدوث.
ج- الموضوعات التي تتناول أحداثاً صغيرة للغاية.
ح- الموضوعات التي تتناول الظواهر الخطرة.
8- تساعد الوسائل التعليمية علي تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والاستعدادات.
9- يمكن عن طريق الوسائل التعليمية تنويع أساليب التعزيز (Reinforcement) التي تؤدي إلي تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم.
10- يمكن أن تسهم الوسائل التعليمية في تنمية المهارات المختلفة.
11- يمكن أن تعمل الوسائل التعليمية علي إثراء العلم وتنويع مصادر المعرفة, فعادةً ما تشمل الوسائل التعليمية العديد من الخبرات التي تثري خبرات المتعلمين حول الموضوعات الدراسية.
12- من الممكن أن تسهم الوسائل التعليمية في التدريس العلاجي الذي يعمل علي تصحيح أخطاء التعلم لدي الطلاب.
13- يمكن أن تؤدي الاستعانة بالوسائل التعليمية إلي تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات والقيم.
تعليقات
إرسال تعليق