وتتضمن الوسائل التعليمية أربعة عناصر هي:
أولاً- المواقف التعليمية: ( وتشير إلي الأحداث العيانية التي يعيشها الطلاب داخل المدرسة أو خارجها وتسهم في تسهيل التعليم والتعلم) ومن الأمثلة علي ذلك – التجريب العملي- العروض التوضيحية , والزيارات الميدانية (الرحلات التعليمية), والاجتماعات والمحاضرات العامة, والندوات والمؤتمرات.
ثانياً- المواد التعليمية (Instructional Materials- Software): وتشير إلي أشياء تحمل أو تتضمن أو تخزن محتوي دراسياً معيناً) ومن أمثلة المواد التعليمية: الكتب الدراسية, و التسجيلات الصوتية. وللمادة التعليمية مكونان أساسيين هما:
محتواها من المادة الدراسية ممثلة في المعلومات أو المهارات والاتجاهات والقيم المخزنة في تلك المادة. وصورتها الفيزيقية ممثلة في المادة الخام التي يتم عليها تخزين هذا المحتوي وتشمل هذه الورق والشرائح الشفافة والشرائط الممغنطة.
تختلف المواد التعليمية في درجة واقعيتها (Concreteness) أو في درجة تجريدها (Abstractness). فبعضها يمثل أشياء حقيقية, وبعضها تقليد لأشياء حقيقية, وبعضها رموز مجردة تصف عن طريق الكلمات أو الأرقام تلك الأشياء الحقيقية.
ثالثاً: الأجهزة والأدوات التعليمية (Instructional Equipment-Hardware): وتشير إلي الأشياء التي تستخدم لعرض محتوي المواد التعليمية ومن أمثلتها أجهزة عرض الصور الثابتة و المتحركة, إذ يمكن عن طريقها عرض أفلام أو صور وهي إحدى المواد التعليمية. ومن أمثلة الأدوات ؛السبورات بأنواعها.
وهناك بعض المواد التعليمية التي قد لا تحتاج لأجهزة تعليمية لعرضها, مثل العينات التعليمية والمجسمات أو النماذج.
رابعاً: الأشخاص (Persons): ويشير إلي الأفراد الذين يؤتى بهم إلي الموقف التدريسي بغية مساعدة الطلاب علي التعلم
تعليقات
إرسال تعليق