التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند استخدام الأجهزة التعليمية



(1) كيفية حمل ورفع جهاز العرض :
لا تحمل أي جهاز بطريقة عشوائية فعليك أن تفحص الجهاز جيدا ً حتى تجد اليد المخصصة لحملة ورفعه ، وقد تكون اليد مثبتة في مكان ما علي سطح الجهاز وفي هذه الحالة عليك سحبها من مكانها ثم حمل الجهاز عن طريقها.
وإذا لم تجد يدا مخصصة لحمل الجهاز فعليك أن تضع يديك أسفل قاعدة الجهاز ثم تقوم برفعة.

(2)اختيار حامل أو منضدة العرض :
اختر حامل أو منضدة عرض بارتفاع حوالي 100 سم بحيث تسمح بمرور الأشعة الضوئية فوق
مستوي رؤوس المشاهدين وهم جلوس أثناء العرض. أما إذا كان ارتفاع حامل العرض أو منضدة
العرض يقل عن 100 سم فإن الأشعة الضوئية الساقطة من جهاز العرض سوف تصطدم
برؤوس المشاهدين وتظهر الصورة غير كاملة علي الشاشة.


(3) مراعاة قيمة فرق الجهد الذي يعمل عليه الجهاز: 

قبل أن تقوم بتوصيل أي جهاز بمصدر التيار الكهربي الأساسي الموجود في المعمل أو في حجرة
 الدراسة عليك أن تتأكد من أن فرق الجهد الذي يعمل عليه الجهاز هو نفس فرق الجهد لمصدر 
التيار الأساسي وهو في مصر 220 فولت. فإذا كان الجهاز يعمل علي فرق جهد آخر فيجب استخدام محول كهربي .


(4) تأمين الجهاز من السقوط : 

بعد أن تضع جهز العرض فوق حامل العرض وقبل أن تقوم بتوصيل سلك الجهاز بمصدر التيار
الكهربي عليك بلف هذا السلك حول أحد أرجل حامل العرض عدة مرات لمنع سقوط الجهاز إذا تعثر



أحد الأشخاص بسلك التوصيل. وعليك أن تضع في الاعتبار أهمية تأمين جهاز العرض من السقوط
من فوق حامل أو منضدة العرض ، وغالبا ً ما يكون طول سلك توصيل الجهاز بمصدر التيار
الكهربي كافيا ً لذلك .


  5) تجنب أسلاك التوصيل الإضافية : 

ضع في اعتبارك دائما ً احتمالية تعثر أحد الأشخاص بأسلاك التوصيل خاصة عندما تكون
الحجرة مظلمة ، ولتفادي حدوث ذلك تجنب استخدام أسلاك توصيل إضافية . وعليك أن تبحث
 عن أقرب مصدر للتيار الكهربي في الحجرة بجوار حامل العرض واستخدام هذا المصدر حتى
تسمح بحرية الحركة في المكان .

(6) نزع غطاء عدسة الإسقاط قبل العرض :

تزود عدسة الإسقاط في معظم أجهزة العرض بغطاء لحمايتها من الأتربة ، وعليك في بداية
العرض أن تقوم بنزع هذا الغطاء ووضعه علي حامل أو منضدة العرض أو في حقيبة الجهاز نفسه
 حتى لا يفقد . وعليك عدم نسيان وضع غطاء العدسة مرة أخري علي العدسة بعد انتهاء العرض .


  (7) تبريد أجهزة العرض :
تعتمد أجهزة العرض في عملها علي وجود مصباح إضاءة قوي داخلها ، وينبعث من هذا المصباح كمية شديدة من الضوء
 ، وينتج من ذلك ارتفاع في درجة الحرارة للمصباح والجهاز والمادة المعروضة . لذلك تزود أجهزة العرض بمروحة
داخلها ويلزم استخدام هذه المروحة لتقليل درجة الحرارة ، وإذا كان مفتاح تشغيل المروحة منفصلا ً عن مفتاح الإضاءة

عند بدأ التشغيل كما أن عليك أن تترك المروحة تعمل فترة من الوقت بعد انتهاء العرض وبعد أن تطفئ مفتاح الإضاءة .

ولذلك ينبغي عدم نزع كابل التوصيل الكهربي بعد انتهاء العرض مباشرة بل انتظار فترة من الوقت حتى تبريد الجهاز .


(8) طريقة وضع المادة المعروضة داخل الجهاز : 

كقاعدة عامة توضع المواد التعليمية في الأماكن المخصصة لها داخل أجهزة العرض وهي مقلوبة
 حتى تظهر علي الشاشة وهي في الوضع الصحيح ، وذلك فيما عدا استخدام اللوحات الشفافة
 جهاز العرض فوق الرأسي فإنها غير مقلوبة بالنسبة للشخص الذي يقوم بالعرض .

  (9) تجنب ترك بصمات علي المواد التعليمية :


لا تمسك المواد التعليمية التي تستخدم مع أجهزة العروض بأصابعك مباشرة حتى لا تترك عليها أثرا ً يظهر عندما تعرض علي الشاشة ، وعليك أن تمسكها دائما من الحواف الخارجية أو من إطارات الكرتون أو البلاستك التي قد تكون مثبتة عليها
، ونذكر أن مسك المادة التعليمية سوف يترك بصمات عليها اضحة ومكبرة عند عرض الصورة علي الشاشة .


 (10) تكبير أو تصغير الصورة المعروضة :

إذا أردت تكبير أو تصغير الصورة المعروضة علي الشاشة فإنه عليك تحقيق ذلك عن طريق
تحريك الجهاز بالبعد أو القرب علي الشاشة ، وكقاعدة عامة كلما بعد الجهاز عن الشاشة كبرت
الصورة المعروضة والعكس صحيح . ويجب أن نذكرك ألا تنقل الجهاز من مكانه وهو في حالة
تشغيل لأن ذلك قد يسبب تلفا ً بمصباح العرض .


  (11) تنظيف عدسة الإسقاط : 

يتم ذلك بواسطة قطعة من القماش خالية من الوبر أو من قماش التيل الناعم ، ويتم ذلك في الحالات
الضرورية فقط علي أن تبدأ بمركز العدسة ثم تتجه بعد ذلك إلي الأطراف


(12) مكان وضع سماعات الصوت : ـ

يتطلب استخدام بعض الأجهزة والمواد التعليمية الاستعانة بسماعات صوت وفي هذه الحالة يجب وضع السماعات في المكان الصحيح فإذا كنت تستخدم سماعة واحدة فعليك أن تضعها في مقدمة الحجرة وبجانب الشاشة بحيث تكون في مستوي أذان المستمعين ولا تضعها في نهاية الحجرة بجانب جهاز العرض وعليك أن تجعل أسلاك توصيل السماعة بالجهاز بجوار الحائط تماما وناحية الجانب الذي لا يوجد به الباب أو مدخل الحجرة العرض حتى لا يتعثر بها احد الأشخاص.


(13) المظهر الغير العادي للأجهزة : 

 إذا لاحظت تصاعد دخان أو صدور صوت غريب أو رائحة غريبة من جهاز عرض فعليك إيقاف
الجهاز فورا بان تسحب سلك التوصيل من مصدر التيار الكهربي حتى يتم تحديد العطل وإصلاحه

(14) قراءة لوحات التعليمات والتحذيرات الموجودة علي الجهاز :
يوجد علي كل جهاز لوحه بتعليمات التشغيل تكون موجودة خلف الجهاز كما توجد بعض التحذيرات علي أجزاء محددة من لجهاز بهدف تحذيرك من بعض الأخطاء التي قد يضع فيها المستخدم وعليك قراءتها بعناية وفي هذا الجزء سنتناول للتركيب الخارجي .


(15) تغطية الأجهزة : 
لابد من تغطية الأجهزة بعد انتهاء العرض وذلك لحماية الجهاز من الأتربة ، ومعظم أجهزة العرض تكون مزودة بغطاء خاص لهذا الغرض، كما يجب وضع الجهاز في مكانة المخصص بعد الانتهاء من العرض .


  (16) معرفة المصطلحات :
عندما نقوم بتشغيل الأجهزة التعليمية فلسوف نجد أن مفاتيح تشغيل الجهاز وكذلك مفاتيح ضبط الجهاز والصوت والصورة مشار إليها بالمصطلحات الإنجليزية ، لذلك أن يكون الشخص على معرفة بمثل هذه المصطلحات حتى يتمكن من تشغيل الجهاز والتعامل معه عن دراية وفهم بدلا من استخدام أسلوب المحاولة والخطأ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النماذج والمجسمات التعليميه

المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.  أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها :  1 – نموذج الشكل الظاهري  

فوائد الكتب الالكترونية

1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة . 2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم . 3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب . 4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة. 5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة . 6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية . 7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD. 8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب. 9- قابلية الكتب

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا