من احدث هذه النظريات اثنتان:
1- نظرية ميريل للعناصر التعليمية: اعتمدت هذه النظرية على فرضيتين أساسيتين هما:
- تتم عملية التعليم ضمن عرض المادة التعليمية ثم السؤال عنها.
- أن نتائج عملية التعليم يمكن تصنيفها بناء على نوع المحتوى التعليمي المراد تعليمه (حقائق ، مفاهيم، مبادئ، إجراءات) ، و مستوى الأداء التعليمي المتوقع من المتعلم إظهاره بعد عملية التعلم (تذكر، تطبيق، اكتشاف).
2-نظرية راجليوث التوسعية والتي تناولت تنظيم محتوى المادة على المستوى الموسع الذي يتناول تنظيم مجموعة من المفاهيم، أو المبادئ، أو الإجراءات، أو الحقائق والمعلومات التي تكون محتوى وحدة دراسية، أو منهجاً دراسياً يتم تعليمه خلال سنة أو فصل أو شهر.
وهذه النظرية منبثقة من مفاهيم النظرية المعرفية في علم النفس والتي تؤمن بأن التعلم يتم عن طريق الكل وليس الجزء كما نادت المدرسة الجشطلتية، ومفاهيم العالم أوزوبل حول المنظمات المتقدمة
تعليقات
إرسال تعليق