هى خطوة ضرورية لتهيئة أذهان المتعلمين وإثارة اهتمامهم للعرض ولضمان متابعتهم أثناء العرض ،
ومن الأساليب المستخدمة في إعداد المتعلمين ما يأتى :-
أ- تعريفهم بأهداف العرض .
ب-تقديم الأسئلة التمهيدية البسيطة للمساعدة على استدعاء المعلومات السابقة لتدخل المتعلم في حيز الموقف التعليمي الجديد للتفاعل مع العرض
ج- تقديم حقائق مثيرة عن المادة التعليمية وإبراز أهمية العرض في توضيحها .
د- تقديم مطبوعات للطلاب ومناقشتها .
هـ توضيــح الرمـوز والمصطلحـــات والمفـاهيـــم الجديدة
و- إعطاء فكرة سريعة عن موضوع العرض .
ثانياً :إعداد أماكن العروض وتهيئتها:
1- مكان شاشة العرض
2- مقياس شاشة العرض
3- مقدار الغضائة في الحجرة
4- ترتيب المقاعد
5- مكان شاشة العرض
6-التهوية
7- صدى الصوت
إن إعداد وتهيئة أماكن العرض الفعال من الأمور الهامة التى تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المرغوبة من خلال استخدام المواد التعليمية , والحقيقة أن فاعليــة وكفــاءة المواد التعليميـــة المستخدمـة تتأثــر إلى حـــد كبــــير
الظروف المحيط أثناء العرض فمثلاً إذا كانت حجرة العرض غير مظلمة إظلاماً تام فى حالة عرض مجموعة من الصور المعتمة باستخدام جهاز عرض الصور المعتمة فأن نوعية الصور المعروضة لن تكون جيدة ( سوف تكون الصور باهتة ) وبالتالى تقل فاعلياتها وفائداتها ويقل التعلم منها .
وكذلك فإن ترتيب مقاعد المشاهدين أمام شاشة العرض له تأثير كبير على التعلم من المادة التعليمية المعروضة فلا يجب أن تكون المقاعد قريباً جداً عنها أو تكون المقاعد الجانبية الطرفية خارج مجال الرؤية الجيد و بالتالى تكون الصور المعروضة مشوهة ...
هناك مجموعة من العوامل التى يجب أن تأخذ فى الاعتبار عند إعداد وتهيئة أماكن العرض واستقبال المواد التعليمية , ويلاحظ أن هذه العوامل تختلف باختلاف طبيعة الأجهزة والمواد التعليمية المستخدمة فأن مكان العرض فى حالة استخدام فيلم تعليمى مقاس 16مم ناطق وجهاز عرض الأفلام المتحركة مقاس 16مم الناطق يجب استعدادات وترتيبات معينة
لا يتطلبا مثلاً إعداد مكان العرض لاستقبال برنامج تلفزيونى عن طريق التلفزيون العادي أو التلفزيون ذات الدوائر المغلقة .
فى حالة المواد التعليمية المعروضة على شاشة ( الأفلام بجميع أنواعها , الشرائح الشفافة ,اللوحات الشفافة الصور المعتمة ) .
تعليقات
إرسال تعليق