التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو دور المعلم في تهيئة المتعلم ومكان العرض

  


               هى خطوة ضرورية لتهيئة أذهان المتعلمين وإثارة اهتمامهم للعرض ولضمان متابعتهم أثناء العرض ،
ومن الأساليب المستخدمة في إعداد المتعلمين ما يأتى :-
أ- تعريفهم بأهداف العرض .
ب-تقديم الأسئلة التمهيدية البسيطة للمساعدة على استدعاء المعلومات السابقة لتدخل المتعلم في حيز الموقف التعليمي الجديد للتفاعل مع العرض
ج- تقديم حقائق مثيرة عن المادة  التعليمية وإبراز أهمية العرض في توضيحها .
د- تقديم مطبوعات للطلاب ومناقشتها .
هـ توضيــح الرمـوز والمصطلحـــات والمفـاهيـــم الجديدة
و- إعطاء فكرة سريعة عن موضوع العرض .
ثانياً :إعداد أماكن العروض وتهيئتها:


1- مكان شاشة العرض
2- مقياس شاشة العرض
3- مقدار الغضائة في الحجرة
4- ترتيب المقاعد
5- مكان شاشة العرض
6-التهوية 
7- صدى الصوت
 إن إعداد وتهيئة أماكن العرض الفعال من الأمور الهامة التى تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المرغوبة من خلال استخدام المواد التعليمية , والحقيقة أن فاعليــة وكفــاءة المواد التعليميـــة المستخدمـة تتأثــر إلى حـــد كبــــير
الظروف المحيط أثناء العرض فمثلاً إذا كانت حجرة العرض غير مظلمة إظلاماً تام فى حالة عرض مجموعة من الصور المعتمة باستخدام جهاز عرض الصور المعتمة فأن نوعية الصور المعروضة لن تكون جيدة ( سوف تكون الصور باهتة ) وبالتالى تقل فاعلياتها وفائداتها ويقل التعلم منها .
وكذلك فإن ترتيب مقاعد المشاهدين أمام شاشة العرض له تأثير كبير على التعلم من المادة التعليمية المعروضة فلا يجب أن تكون المقاعد قريباً جداً عنها أو تكون المقاعد الجانبية الطرفية خارج مجال الرؤية الجيد و بالتالى تكون الصور المعروضة  مشوهة ...
هناك مجموعة من العوامل التى يجب أن تأخذ فى  الاعتبار عند إعداد وتهيئة أماكن العرض واستقبال المواد التعليمية , ويلاحظ أن هذه العوامل تختلف باختلاف طبيعة الأجهزة والمواد التعليمية المستخدمة فأن مكان العرض فى حالة  استخدام فيلم تعليمى مقاس 16مم ناطق وجهاز عرض الأفلام المتحركة مقاس 16مم الناطق يجب استعدادات وترتيبات معينة
لا يتطلبا مثلاً إعداد مكان العرض لاستقبال برنامج تلفزيونى عن طريق التلفزيون العادي أو التلفزيون ذات الدوائر المغلقة .
فى حالة المواد التعليمية المعروضة على شاشة ( الأفلام بجميع أنواعها ,  الشرائح الشفافة ,اللوحات الشفافة الصور المعتمة ) .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النماذج والمجسمات التعليميه

المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران   أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية   Instructional Models  تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية  بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية  , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها  كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية.  أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها :  1 – نموذج الشكل الظاهري  

فوائد الكتب الالكترونية

1- انتشار قراءة الكتب الإلكترونية، الناس يقضون وقت أكثر أمام الشاشات من الوقت الذى يقضونه أمام الكتب المطبوعة . 2- الكتب الإلكترونية جيدة للبيئة، حيث توفر الكتب الإلكترونية الأشجار، وتزيل الكتب الإلكترونية الحاجة إلى مواقع دفن نفايات الكتب المطبوعة القديمة، وتوفر مصاريف النقل والشحن وبالتالى التلوث الناتج عن شحانات النقل على مستوى العالم . 3- الكتب الإلكترونية أفضل من الكتب المطبوعة، فهى لا تحترق، ولا تتعفن، ولا تنهار، ولا تتفكك من الاستخدام السىء، وتضمن البقاء وبالتالى المحافظة على التراث والآداب . 4- الكتب الإلكترونية، أسرع للإنتاج من الكتب الورقية، وتسمح للقراء القراءة حول القضايا والأحداث المعاصرة. 5- قابلية الكتب الإلكترونية للتحديث وتصحيح الأخطاء وإضافة معلومات جديدة . 6- قابلية الكتب الإلكترونية للبحث، بمعنى سرعة الوصول لأى شىء داخل الكتاب، وكذلك البحث عالميا عن عديد من الكتب الإلكترونية . 7- قابلية الكتب الإلكترونية للحمل، حيث يمكنك حمل مكتبة كاملة فى قرص مدمج DVD. 8- الكتب الإلكترونية(قد تكون صوتية رقمية) بما يمكنك من عمل أنشطة أخرى وانت تستمع لكتاب. 9- قابلية الكتب

مخروط الخبرة لإدجار ديل Edgar Dale

لقد صنّف إدجار ديل الوسائل التعليمية علي أساس الخبرات التي تهيئها الوسائل في كتابه " الطرق السمعية والبصرية في التدريس- Audio-visual Methods in Teaching " في شكل مخروط سُمِّي مخروط الخبرة ( Cone of Experience ). ويعتبر إدجار ديل ( E.Dale ) من التربويين الذين قدموا مساهمات رئيسة في تطوير تكنولوجيا التعليم الحديثة. فقد طور مخروط الخبرة الذي يعرض تشبيهاً بصرياً للمستويات المحسوسة والمجردة من طرق التدريس والوسائل التعليمي, ويعد أول محاولة لبناء أساس منطقي لاختيار الوسائل التعليمية اشتمل على نظرية تعلم واتصالات سمعية بصرية, وكان ذلك عام 1964م. إن غرض المخروط هو عرض نطاق من الخبرات تتراوح بين الخبرة المباشرة والاتصال الرمزي. وقد بني المخروط على سلسلة تبدأ بالأشياء المحسوسة وتنتهي بالأشياء المجردة, واعتقد ديل Dale أن الرموز والأفكار المجردة يمكن أ، يفهمها المتعلم ويتذكرها بسهولة أكبر إذا كانت مبنية علي خبرات محسوسة.   وقد وضع في قمة المخروط الخبرات المجردة كالرموز اللفظية والبصرية , وفي قاعدة المخروط الخبرات الملموسة الحسية الواقعية. وقام بترتيب الوسائل التعليمية الأخرى في هذا ا