الواقع الافتراضي
والتي يمكن للفرد من خلالها أن يمر بخبرات قد لا يستطيع أن يتعلمها في الواقع الافتراضي لعوامل عدة مثل الخطورة ، أو الكلفة العالية أو ضيق الوقت أو غيرها من الأسباب . إن هذه التقنية تقوم على مزج بين الخيال والواقع من خلال خلق بيئات صناعية حية تخيلية قادرة على أن تمثل الواقع الحقيقي وتهيئ للفرد القدري على التفاعل معها . وتستخدم هذه التقنية في مجالات شتى كالطب والهندسة والعمارة والتدريب العسكري والقضاء والتعليم ، فهي لا تقتصر على مجال بعينه لكنها تفيد جميع الميادين خاصة الميادين التي تحتاج إلى تدريب قبلي . ويلعب البعد الثالث أو التجسيم دوراً رئيسياً في تقنية الواقع الافتراضي حيث تحيل المخرجات إلى نماذج شبيهة بالواقع وتجعل المتعامل معها يندمج تماماً كأنما هو مغموس في بيئة الواقع ذاته . وفي هذه التقنية تشترك فيها حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه الواقع بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية يتم خلالها توصيل بعض الملحقات بالحاسب الآلي تمكن الفرد من رؤية البرنامج بصورة مجسمة ذات أبعاد ثلاثة ، ويرتدي الفرد خلالها قفازات وغطاء للرأس تمكنه من اللمس والشعور والرؤية والسمع ، والبرنامج يدور بالتفاعل مع الخبرة المطروحة والتحكم فيها وكأنه الواقع تماماً ، وفي مجال التعليم تستخدم هذه التقنية فمثلاً قد يسافر الطالب من خلال الواقع الافتراضي عبر الماضي أو المستقبل لمشاهدة صفحات التاريخ والتعامل مع أشخاص شكلوا تاريخ البشرية أو ساهموا في نهضتها .
mohd dosari
ردحذفتقييم المدونة:
أولا :مجال :المحتوى :
1) يتضمن المحتوى معلومات حول أهداف واضحة ومحددة بنسبة كبيرة وتتوزع على مكونات المدونة وصفحاتها .
2) يقدم المحتوى معلومات دقيقة ومفيدة وعلمية .
3) تصميم المحتوى يتيح التفاعل مع الطالب من خلال التواصل وإبداء الرأي .
4) يتضمن المحتوى معلومات كافية حول المواضيع التي تتعلق بنكنولوجيا التعليم .
5) يلبي المحتوى وروابطه حاجات الطلبة التعليمية واهتماماتهم بنسبة قليلة كون أن الفئة المستهدفة هي المعلمين والمهتمين من الشرائح المثقفة .
6) يركز محتوى الموقع على المعلومات الضرورية والمهمة فقط.
7) المعلومات غنية وحديثة وتشجع المستخدمين لزيارة الموقع بانتظام .
8) تناسب لغة المحتوى مستوى الطلبة المهتمين جدا .
9) يقدم المحتوى بطريقة تتفق مع الأساليب الحديثة في التدريس كون ان المشتركين بالمدونة متخصصين بذلك .
10) لا يلائم المحتوى خصائص الطلبة العمرية.
11) لا يتحيز المحتوى لجنس أو لعرق أو لثقافة.
12) يتم عرض المحتوى بطريقة منطقية وواضحة.
13) يخلو المحتوى من الأخطاء اللغوية والإملائية والطباعية.
14) يفتقر الموقع إلى عدداً كافياً من الصور.
15) يحتوى الموقع مؤثرات صوتية غير كافية.
16) لا تساعد الصور المستخدمة في الموقع على تعلم الأطفال كون أن الشريحة المخاطبة من الفئات العمرية الكبيرة .
ثانياً: مجال سهولة الوصول والاستخدام
A. يمكن تحميل برمجيات الوسائط المتعددة وروابطها المستخدمة في الموقع بسهولة إن وجدت .
B. لا تحتوي كل صفحة من صفحات الموقع على مقدمة إيضاحية تمهيدية.
C. يمكن الوصول إلى الموقع من خلال محركات البحث على الشبكة.
D. سهولة الوصول إلى الموقع وعدم اكتظاظه.
E. لا يحتوي العنوان الإلكتروني للموقع على عناصر قد تؤدي إلى أخطاء في طباعته.
F. يتم تحميل النصوص بسرعة.
G. يتم تحميل الرسومات بسرعة.
H. لا يحتوي العنوان الإلكتروني للموقع على عناصر قد تؤدي إلى أخطاء في طباعته.
I. يتم تحميل النصوص بسرعة.
J. يتم تحميل الرسومات بسرعة.
K. يتطلب استخدام الموقع الحد الأدنى من مهارات استخدام الحاسوب.
L. يمكن للطالب استخدام الموقع دون طلب المساعدة من الآخرين.
M. يمكن للطالب استخدام الموقع دون الحاجة إلى دليل استخدام.
ثالثاً: مجال المصداقية
1. يحتوي الموقع معلومات موثقة (المؤلف والمصدر).
2. يوفر الموقع إمكانية التواصل مع الشخص أو الجهة التي أنتجته.
3. ظهور معلومات توضح تاريخ آخر تحديث أجري على الموقع.
4. يتم تحديث صفحات الموقع باستمرار.
5. وضوح تاريخ إنشاء صفحات الموقع.
6. يشتمل الموقع على الألوان الجذابة والصور المتحركة التي تجذب الطالب.
7. تلاءم الخطوط المستخدمة المعايير الفنية (اللون، الحجم، الخط).
8. تساعد الأصوات والصور المستخدمة على تحقيق الأهداف المنشودة.
9. تثري الوسائط المتعددة (الأصوات، الصور، الحركة،الألوان) المحتوى.
10. الشاشات متناسقة ومتناغمة.
11. يتميز تصميم صفحات الموقع بالثبات ولا يتفاوت بين صفحة وأخرى.
12. الصفحة الرئيسية للموقع بسيطة وواضحة.
13. الأيقونات واضحة ومفهومه.
14. تصف العناوين الرئيسة المحتوى وصفاً متناسقا ودقيقاً .
15. تتلاءم المعلومات المتوافرة في الروابط مع العناوين الرئيسة والشروحات .
رابعاً: مجال التصميم
1) يشتمل الموقع على الألوان الجذابة والصور المتحركة التي تجذب المتصفح .
2) تلائم الخطوط المستخدمة المعايير الفنية (اللون، الحجم، الخط).
3) تساعد الأصوات والصور المستخدمة على تحقيق الأهداف المنشودة.
4) تثري الوسائط المتعددة (الأصوات، الصور، الحركة،الألوان) المحتوى.
5) الشاشات متناسقة ومتناغمة.
6) يتميز تصميم صفحات الموقع بالثبات ولا يتفاوت بين صفحة وأخرى.
7) الصفحة الرئيسية للموقع بسيطة وواضحة.
8) الأيقونات واضحة ومفهومه.
9) تصف العناوين الرئيسة المحتوى وصفاً متناسقا ودقيقاً
10) تتلاءم المعلومات المتوافرة في الروابط مع العناوين الرئيسة والشروحات.
11) تتناغم المصطلحات والتصاميم مع العناوين المستخدمة للموقع الإلكتروني.
خامساً: مجال سهولة التنقل
1. سهولة التنقل من صفحة إلى أخرى داخل الموقع.
2. عناوين الروابط واضحة.
3. الروابط مع المواقع الأخرى مفعلة بشكل جيد .
4. توفر الروابط إمكانية التنقل بين الصفحات السابقة واللاحقة.
5. عدد الروابط المتوافرة على الموقع كاف.
6. تتوفر بيانات تحذيرية عند فتح وثائق وصور كبيرة الحجم.
7. روابط التغذية الراجعة تعمل بفاعلية.
8. خيارات التصفح واضحة.
9. يكون الاتصال آمنا إذا تضمن معلومات شخصية خاصة.
10. توفر الروابط إمكانية العودة إلى الصفحة الرئيسية من جميع صفحات الموقع.
11. تراعي أدوات التصفح المعايير المتعارف عليها وهي متوافرة على كل صفحات الموقع.