بيئة تعليمية تحوي أنواع متعددة من مصادر المعلومات تتعامل معها المتعلمة وتتيح لها فرصة اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفها عن طريق التعلم الذاتي
اولا : نتعرف على الهدف العام لمركز مصادر التعلم :
مرفق مدرسي يوفر بيئة تعليمية تعليمية مناسبة ويحوي أنواعاً متعددة مختلفة من مصادر التعلم ذات الارتباط الوثيق بالمنهج وتتعامل معها المتعلمة بشكل مباشر وتهيئ لها فرصة التعلم الذاتي وتعزز لديها مهارات البحث والاكتشاف وتمكن المعلمة من..إتباع أساليب حديثه في تصميم مادة الدرس وتنفيذها وتقويمها
ثانيا : أهمية مركز مصادر التعلم :
1-توفير البيئة المناسبة والتي تمكن الطالبة من استخدام مصادر متنوعة .
2-تقدم أنموذجا مختلفا عن الحصة الصفية وتساعد في جذب الطالبات وإثارة اهتماماتهن .
3-تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
4-تساعد المعلمة من خلال اختصاصية المركز في عملية التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
5-تتيح للمتعلمة فرص التعلم في الأوقات التي تختارها وللموضوعات التي تفضلها او ترغب في الاستزادة منها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
6-كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغير مكان التعلم وأساليب التعلم ووسائله .
وظائف مركز مصادر التعلم :
1-توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية .
2-مساعدة الطالبات والمعلمات في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة وخارجها .
3-مساعدة الطالبات والمعلمات وتدريبهن على استخدام مصادر المعلومات .
4-تقديم النصح والمشورة لاعضاء هئية التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة .
أساليب التعليم والتعلم في مراكز مصادر التعلم :
1- اسلوب المحاضرة 2- اسلوب حل المشكلات 3- اسلوب الاكتشاف الموجة 4- اسلوب التعلم التعاوني
5- اسلوب التعلم الذاتي 6-التعليم او التعلم المعتمدعلى المصادر التقنية .
تعليقات
إرسال تعليق