إن أساليب التعليم الالكتروني واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم والتدريب قد غيرت من طبيعة التعليم والتدريس وساهمت مساهمة كبيرة في عملية إصلاح هذا المجال وإضفاء طابع التجديد والابتكار عليه. من خلال دمج التكنولوجيا الحديثة أصبح التعليم والتدريب متاحا للجميع ومتناسبا مع جميع المستويات التعليمية. وبالرغم من ذلك فإن التكنولوجيا الحديثة ودمجها في نظم التعليم والتدريب لم تعد موضوعا مطورحا للمناقشة، التركيز الآن على الآثار الميثودولوجية والتربوية المرتبطة باستخدام هذه التكنولوجيا لأغراض تعليمية وتدريبية. وتعد نقطة الانطلاق هي اعتبار التعليم عملية اجتماعية توفر الفرص للتعاون مع المتعلمين الآخرين لتسهل من استيعاب مضون الدروس وتلقي الإرشادات من المعلمين المدربين وتوفر فرصة التعليم للمقيدين بظروف تتعلق بالسن أو الوقت أو المكان. ,من خلال استراتيجية لشبونة حددت المفوضية الأوروبية أهدافا واضحة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم، فمنذ عام 2002 وهي تنسق الأنشطة في هذا المجال مع مبادرة التعليم الالكتروني. علاوة على ذلك استفادت الدول الشريكة للمؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني كذلك من العديد من المبادرات من خلال برامج المساعدة الخارجية وبرامج أطر العمل. لقد قدمت المؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني المخلات فيما يتعلق بتحليل مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب وأثر ذلك على المعلمين والطلاب. إضافة إلى ذلك قامت المؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني ETF باسم المفوضية الأوروبية بتنفيذ برنامج Phare الذي يضم العديد من الدول في مجال التعليم عن بعد، وتقوم حاليا بتنفيذ مشروع MEDA-ETE ,والذي يشمل جزء متعلق بالتعليم الالكتروني (الجزء الرابع). توفر المؤسسة الأوروبية للتعليم والتدريب المهني ETF التحليلات وتقوم ببناء القدرات من خلال تنفيذ المشاريع في الدول الشريكة وبذلك تمكن واضعي السياسات من استيعاب الفائدة من استخدام نظام التعليم الالكتروني وكيف يمكن أن يكون مكملا للإصلاحات الجارية في قطاع التعليم والتدريب.
المجسمات والنماذج التعليمية أ د يحيى قطران أ د. عبدالكريم البكري يقصد بالمجسمات Stereographs أو النماذج التعليمية Instructional Models تمثيل أو تقليد مجسم للأشياء وقد يكون النموذج مكبراً أو مصغراً أو يأخذ نفس حجم الشيء الحقيقي الذي يمثله، له أبعاد ثلاثة، إلا أنه ليس بالشيء الحقيقي ذاته، وتنتج من خامات من البيئة المحلية بغرض تجسد المعلومة او الفكرة المستهدفة. وتعد النماذج التعليمية من المواد التعليمية التي توفر للطلبة خبرة بديلة عن الخبرة الحقيقية , التي قد يصعب توفيرها في الموقف التعليمي إما لصغر حجمها كأجزاء الزهرة والعين والأذن والجراثيم والحشرات ,أو لعدم إمكانية مشاهدتها ,كأجزاء الإنسان الداخلية وطبقات الأرض أو تحديد الأجزاء الداخلية في الآلات الضخمة , أو كبرها كالكرة الأرضية , وتضاريس الدول , أو لأنها حدثت في الزمن الماضي كالمعارك القديمة ,ويتم عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي بطريقة مباشرة دون استخدام أجهزة تعليمية. أنواع المجسمات والنماذج التعليمية : للنماذج التعليمية أنواع عديدة، ويمكن أن ينتسب النموذج الواحد لأكثر من نوع منها : 1 – نموذج الشكل الظاهري
أثرت دراستك في قسم تقنيات التعليم حتى في مسمى مدونتك
ردحذفألف مبروك على المدونة
أنت دائما مميز
أخوك أبو فهد
سلمت ابا فهد .....
ردحذف