التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ١٠, ٢٠١١

خدمات المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة

خدمات المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة نهلة بنت محمد السليمي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم المكتبات والمعلومات المقدمة : تعتبر المكتبات مؤسسات اجتماعية مسئولة عن تقديم خدمات المعلومات لجميع فئـات المجـتمع بشكل عام بغـض النظر عن خصائص كل فئة , ومن ضمنها هذه الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة , لذا فإن من حقهم الاستفادة من خدمات المكتبات ومراكز المعلومات وذلك بتقديم خدمات تتلاءم مع قدراتهم . يـمثل ( المعوقين ) ذوو الاحتياجات الخاصة 10% من سكان العالم , وترتفع النسبة في العالم العربي إلى 12% بناء على الإحصاءات الصادرة عن الأمم المتحدة و المنظمة العربية للتربية و الثقافة والعلوم (جرجيـس و إسماعيل ,1991م ) . وقد شهد القرن العشرين تطوراً كبيراً في الاهتمام بالمعوقين على المستوى العالمي , تمـثل في العديد من المواثيق التي صدرت عن هيئة الأمم المتحدة , كان من أبرزها إعلان عام 1981م عاماً دولياًّ للمعوقين , ولقد نشطت الدول إبان ذلك العام في تطوير برامجها في مـجال المعوقين , لذا أعلنت الأمم المتـحدة عقد الثمانينيات عقداً دوليـاًّ للمـعوقين ( القريوتي وآخرون , 1416هـ

موهوبون من ذوي الخصوصية المزدوجة Exceptional Twice

موهوبون من ذوي الخصوصية المزدوجة Exceptional Twice عدنان القاضي فئةٌ لا ينفكُّونَ منْ كونهِم موهوبونَ بحاجةٍ كغيرهم منَ الموهوبينَ الأصِحَّاء منَ التعريف بهم، وتوفير طرائق الكشف عنهم، وتهيئة سُبُل الرِّعاية المناسبة لقدراتهم وإمكاناتهم، حيثُ تُعدُّ عملية التعرُّف على أولئك الطلبة عملية شاقة وتكتنفها العديد من الصعوبات، تجعل تلك الطرائق المتبعة في سبيل ذلك والتي تتمثل في الاختبارات المقننة وقوائم السمات غير كافية ما لم تخضع لتعديلات جوهرية تنسجم مع ازدواجية الموهبة والإعاقة، أو الموهبة وصعوبات التعلّم، أو الموهبة والتحصيل الدراسي المنخفض، أو الموهبة واضطراب الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة. لذا، ينبغي تناوُلِ أنواع هذه الفئة منْ ذوي الخصوصية المزدوجة والتي أعني بها تزاوج أداءات الموهبة رفيعة المستوى بنوعٍ منَ قصور أو ضَّعف جزء منَ العقل أو الجِسم لدى الفرد، وهي بإيجازٍ على النحو الآتي: أولاً، الموهوبون منْ ذوي الإعاقات Gifted Handicapped: ترى ريم (2003) بأنّ الموهوبين ذوي الإعاقات عادة ما يتلقون مزيداً من الاهتمام بسبب إعاقتهم أكثر من مواهبهم، سواءٌ كان ذلك داخل الأسرة

الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

الموهوبون ذوو صعوبات التعلم عدنان القاضي شريحة من الموهوبين لا يُستهان بها ليس على المستوى الوطني بل على المستوى العالمي تمتلك مقومات العطاء والإنجاز، وما تحتاجه كمنطلقات رئيسية هو الفهم والوعي بقدراتها وطاقاتها. فمنْ هم الموهوبون ذوو صعوبات التعلم؟ يُعرَّف الموهوبون منْ ذوي صعوبات التعلم كما عند فتحي الزيات (2002) بـ"أنَّهم الأطفال الذين يمتلكون مواهب أو إمكانات عقلية غير عادية تُمكنهم منْ تحقيق مستويات أداء أكاديمية عالية، مع ذلك يُعانون منْ صعوباتٍ نوعيةٍ في التعلم تجعل مظاهر التحصيل أو الإنجاز الأكاديمي صعبة، وأداؤهم فيها مُنخفضاً انخفاضاً ملموساً". كما عرَّفهم Mc Coach, Kehle, & Siegle (2001) بـ"أولئك الأطفال الذين لديهم قدرات عقلية فائقة، ولكنهم يُظهرون تناقضاً واضحاً بين هذه القدرات ومستوى أدائهم في مجال أكاديمي مُعيَّن، مثل: القراءة، الحساب، الهِجاء، أو التعبير الكتابي، فيكون أداؤهم الأكاديمي مُنخفضاً انخفاضاً جوهرياً على الرُّغمِ منْ أنَّه منَ المتوقع أنْ يكون متناسباً مع قدراتهم العقلية الخاصة، ولا يرجع هذا التناقض لنقصٍ في الفرص التعل

مراكز مصادر التعلُّم لذوي الاحتياجات الخاصة

مراكز مصادر التعلُّم لذوي الاحتياجات الخاصة (Learning Resources Center of Special Need) حنان عبد الرحمن ضاحي تقنيات التعليم مكة المكرمة 5/9/1429هجرية إن المعاقين يحتاجون إلى خدمات خاصة، ومع ظهور مراكز مصادر التعلُّم لذوي الحاجات الخاصة باعتبارها مركز خدمات خاصة تخصص في المدرسة وتقدم خدمات تربوية خاصة ضمن دوام جزئي حيث يقضي المعاق معظم وقته في الصف العادي، ومع ظهور مصطلح الدمج الشامل الذي يدعو إلى تدريس المعاقين ذوي الحاجات الخاصة في الصف العادي مع ضرورة أن يتم تكييف المباني المدرسية للتناسب مع الحاجات الخاصة لهؤلاء المعاقين ،وكذلك تدريب اختصاصيين العاديين على كيفية التعامل مع هذا النوع من المعاقين." (زين الدين وآخرون،2007م:5) و"إذا نظرنا إلى المتطلبات الأساسية لمركز مصادر التعلُّم لذوي الحاجات الخاصة فأنها لابد وان تفي بما يلي: - الرغبة الحقيقية في خدمة الفئات الخاصة. - اقتناء مصادر المعلومات المناسبة لهم شكلاً ومضموناً. - إكساب هذه الفئات القدرة على التعامل مع مصادر المعلومات وكيفية الاستفادة منها. - تهيئة المكان المناسب للبحث والقراءة وا

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ، مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهوبين أو ذو الإعاقات المختلفة

مفهوم التربية والتعليم

* ـ التربية في اللغة : مأخوذة من ربى ولده ، والصبي يربه، رباه .. أي : أحسن القيام عليه حتى أدرك . فالتربية بمدلولها اللغوي تعني : تعهد الطفل بالرعاية والتغذية المادية والمعنوية حتى يشب . * ـ ولقد اهتم الفلاسفة والعلماء بهذا المفهوم ، وجهدوا في الكشف عن مضامينه العلمية وأوجدوا له عدداً من التفسيرات التي إن اختلفت في شكلها ، فهي متفقة في جوهرها . * ـ تعريف أفلاطون ( 427 ـ 347 ق.م ) : التربية هي : إعطاء الجسم والروح كل ما يمكن من الجمال ، وكل ما يمكن من الكمال ، وهذا يعتمد على الناحية الكمية من التربية ، وذلك بمزاولة جميع الأنشطة العقلية والبدنية المؤدية لكمال الفرد . * ـ تعريف أرسطو ( 384 ـ 322ق.م ) : الغرض من التربية هو أن يستطيع الفرد عمل كل ما هو مفيد وضروري في الحرب والسلم ، وإن يقوم بما هو نبيل وخير من الأعمال ليصل إلى حالة السعادة . * ـ تعريف الفيلسوف الفرنسي جولز سيمون ( 1814 ـ 1896م ) : التربية هي الطريقة التي بها يكون العقل عقلاً حراً ، ويكون القلب قلباً حراً . * ـ تعريف الغزالي ( 450 ـ 505 ) : معنى التربية : يشبه فعل الفلاح الذي يقلع الشوك ، ويخرج النباتات الأجن