التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يونيو ٣, ٢٠١١

جهاز العرض العلوي

( Medum 258 )   أولا: ماركة  Medum258 الوجه الأول فتحــات تثبيت بكرة الرول . بكرة ضبط وضوح الصورة . مفتاح لتغيير مصباح العرض . مفتاح تشغيل المروحة فقط . مفتاح تشغيل الجهاز " المصباح والمـــروحة معــــا" الوجه المقابل 22 1-  فتحات لتثبيت بكرة الـرول . 2-  مكـان لحفظ أسلاك التوصيل . 3- سـلــك الـتيــــار . 4- لوحة بيانات خاصة بالجهاز . الوجه الثالث 33 1- فتحــات لتثبيت بكـرة الرول . 2- يـــد حمــل الجهـــاز . 3- مفتــــاح لفتـــح الجهاز"رفع منصـــة العــرض" . 4- فتحــــات تهويــــة . الوجه العلوي 44 بكرة تحكم لخفض ورفع وحدة الإسقاط . حامل وحدة الإسقاط . عدسة الإسقاط " وهدفها تكوين الصورة على الشاشة " . مرآة مستوية موضوعة بزاوية 45ْ " وذلك لان زاوية السقوط تساوى زاوية الانعكاس ماسك للمرآة . تدريج تتحرك عليه وحدة الإسقاط. منصة العرض 55   1- منصــة العـــــرض . 2- مكــان لوضع قلم المعلـم الوجه السفلي 66 1- فتحـــات تهـويـــــة . 2- أرجل متحركة بهدف التخلص  من الانحـــــراف الزاوي و كاويتشية لمنع انزلاق الجهاز  من ع

مميزات وخصائص العروض الضوئية

  (1) الاتفاق على استجابة واحدة يهدف إليها المعلم ، خاصة في التعليم الجمعي (2) إبعاد المشتتات الادراكية وخاصة المشتتات البصرية أو التقليل منها، ويتم هذا عند إظلام حجرة الدراسة في أثناء العرض الضوئي، فتتركز العيون على الصورة المعروضة. (3) دراسة التفاصيل المهمة في الصورة المعروضة، فتكبير الصورة على شاشة العرض،يسمح بدراسة تفاصيلها، وييسر من فهمها والتعرف على العلاقات المكونة لإشكالها . (4) عرض المواد النادرة، فمن الممكن أن تتوفر لدى المعلم بعض الصور والمواد والوثائق النادرة التي يصعب إنتاجها بعدد التلاميذ، فيقدمها عن طريق العروض الضوئية . (5) التشويق الذي تقدمة العروض الضوئية نتيجة للتنويع فى إستراتيجية الاتصال، وبماتتضمنه العروض الضوئية من وجود الصوت والصورة وربما الحركة . (5) التشويق الذي تقدمة العروض الضوئية نتيجة للتنويع فى إستراتيجية الاتصال، وبماتتضمنه العروض الضوئية من وجود الصوت والصورة وربما الحركة (6) إمكانية استخدام بعض أجهزة العروض الضوئية في عملية تكبير الخرائط والصورواللوحات المطلوبة بمساحة اكبر لتعلق في الفصول الدراسية الخصائـص المشتركة فـــــي العروض الضو

الخصائـص المشتركة فـي العروض الضوئيـة التعليمية

(1)بالنسبة لوضع الصورة في الجهاز :       أ- في الصورة الشفافة، توضع الصورة مقلوبة بين عدسة الإسقاط ومصدر الضوء .      ب- في الصورة الغير شفافة والمواد المعتمة الغير مصورة، فإنها لا توضع بين العدسة ومصدر الضوء مثل الصور الشفافة، ولكنها توضع على قاعدة مقابلة مثبتة خلف العدسة . وهناك عدة ملاحظات في عرض المواد المعتمة منها :      * مصدر الضوء أعلي الصورة أو أمامها وليس خلفها .      * الصورة تبدو على الشاشة اضعف ضوئيا عن الصورة الشفافة.      * توضع الصورة على قاعدة الجهاز مقلوبة . (2) بالنسبة للإضاءة والحرارة داخل الجهاز :  ينبغي أن تكون مصادر الإضاءة قوية، لكي تزداد الصورة وضوحا على الشاشة ولكل شعاع ضوئي درجة حرارة معينة ، وكلما زادت درجة الحرارة فإنها تؤثر تأثيرا سيئا على الصورة المعروضة، ولابد على المعلم أن يختبر هذه العوامل عند اختيار الأجهزة التي تقتنيها المؤسسات التعليمية ، وهذه العوامل هي كالآتي :- * وما يتبع بالنسبة لزيادة الإضاءة مايلى : أ- إضافة مكثف أمام المصدر الضوئي لتساعد في تجميع الحزم الضوئية في اتجاه عدسة الإسقاط. ب- إضافة العواكس الفضية أو اللام

الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند استخدام الأجهزة التعليمية

(1) كيفية حمل ورفع جهاز العرض : لا تحمل أي جهاز بطريقة عشوائية فعليك أن تفحص الجهاز جيدا ً حتى تجد اليد المخصصة لحملة ورفعه ، وقد تكون اليد مثبتة في مكان ما علي سطح الجهاز وفي هذه الحالة عليك سحبها من مكانها ثم حمل الجهاز عن طريقها. وإذا لم تجد يدا مخصصة لحمل الجهاز فعليك أن تضع يديك أسفل قاعدة الجهاز ثم تقوم برفعة. (2)اختيار حامل أو منضدة العرض : اختر حامل أو منضدة عرض بارتفاع حوالي 100 سم بحيث تسمح بمرور الأشعة الضوئية فوق مستوي رؤوس المشاهدين وهم جلوس أثناء العرض. أما إذا كان ارتفاع حامل العرض أو منضدة العرض يقل عن 100 سم فإن الأشعة الضوئية الساقطة من جهاز العرض سوف تصطدم برؤوس المشاهدين وتظهر الصورة غير كاملة علي الشاشة. (3) مراعاة قيمة فرق الجهد الذي يعمل عليه الجهاز:   قبل أن تقوم بتوصيل أي جهاز بمصدر التيار الكهربي الأساسي الموجود في المعمل أو في حجرة  الدراسة عليك أن تتأكد من أن فرق الجهد الذي يعمل عليه الجهاز هو نفس فرق الجهد لمصدر  التيار الأساسي وهو في مصر 220 فولت. فإذا كان الجهاز يعمل علي فرق جهد آخر فيجب استخدام محول كهربي . (4) تأمين الجهاز من السقوط : 

انواع شاشات العرض التعليمية ومتطلبات مكان العرض

     شاشات العرض متنوعة , وإختيار نوع الشاشة المناسبة لمكان العرض أمر يتوقف على الشكل الهندسى لحجرة العرض , فالحجرة المربعة الواسعة تتطلب نوعاً من شاشات العرض  غير الحجر المستطيلة الضيقة ، ولنتفق عزيزى الطالب على أن شاشات العرض  تأتى فى نوعين رئيسين . النوع الأول :   يعكس الضوء الساقط علية , النوع الثانى: يسمح بمرور الضوء خلاله وشاشات النوع الأول وهى التى تعكس للضوء تستخدم فى حالات العرض الأمامى . النوع الثانى : وهى التى تسمح بمرور الضوء فتستخدم فى حالات العرض الخلفى . ولعلك تسأل الآن عزيزى الطالب ما هو المقصود بالعرض الأمامى ؟ وما هو المقصود بالعرض الخلفى ؟ فى العرض الأمامى نجد أن جهاز العرض يوجد أمام شاشة العرض ويكون المشاهد بين شاشة العرض وجهاز العرض اما في حالة العرض الخلفي يكون جهاز العرض خلف شاشة العرض , وتكون الشاشة بين الجهاز والمشاهدين . ومما سبق يمكن أن نستنتج أن الشاشات التى تعكس الضوء الساقط عليها تكون معتمة أما الشاشة التى تسمح بمرور الضوء فهى شفافة . أ- شاشة العرض المحببة اللامعة ذات سطح أبيض مغطى بحبيبات زجاجية صغيرة بينما الستارة من النوع الآخر ذات سطح أبيض مصق

ما هو دور المعلم في تهيئة المتعلم ومكان العرض

                  هى خطوة ضرورية لتهيئة أذهان المتعلمين وإثارة اهتمامهم للعرض ولضمان متابعتهم أثناء العرض ، ومن الأساليب المستخدمة في إعداد المتعلمين ما يأتى :- أ- تعريفهم بأهداف العرض . ب-تقديم الأسئلة التمهيدية البسيطة للمساعدة على استدعاء المعلومات السابقة لتدخل المتعلم في حيز الموقف التعليمي الجديد للتفاعل مع العرض ج- تقديم حقائق مثيرة عن المادة  التعليمية وإبراز أهمية العرض في توضيحها . د- تقديم مطبوعات للطلاب ومناقشتها . هـ توضيــح الرمـوز والمصطلحـــات والمفـاهيـــم الجديدة و- إعطاء فكرة سريعة عن موضوع العرض . ثانياً :إعداد أماكن العروض وتهيئتها: 1- مكان شاشة العرض 2- مقياس شاشة العرض 3- مقدار الغضائة في الحجرة 4- ترتيب المقاعد 5- مكان شاشة العرض 6-التهوية  7- صدى الصوت  إن إعداد وتهيئة أماكن العرض الفعال من الأمور الهامة التى تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المرغوبة من خلال استخدام المواد التعليمية , والحقيقة أن فاعليــة وكفــاءة المواد التعليميـــة المستخدمـة تتأثــر إلى حـــد كبــــير الظروف المحيط أثناء العرض فمثلاً إذا كانت حجرة العرض غير مظلمة إظلا